Accessibility links

logo-print

رئيس الوزراء الكويتي في زيارة تاريخية إلى العراق



وصل رئيس الوزراء الكويتي الشيخ ناصر الأحمد الصباح إلى بغداد الأربعاء على رأس وفد كويتي في أول زيارة يقوم بها زعيم كويتي إلى العراق منذ أكثر من 20 عاما. وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في استقبال نظيره الكويتي في مطار بغداد.

وجدد وزير الخارجية هوشيار زيباري في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الكويتي محمد الصباح سالم الصباح رغبة العراق في فتح صفحة جديدة مع الكويت، وأشار إلى أن المالكي أكد خلال لقائه نظيره الكويتي على التزام حكومة العراق بتعهداتها تجاه الكويت واحترامها لسيادته.

من جانبه شدد وزير الخارجية الكويتي محمد الصباح على حرص أمير دولة الكويت على حضور القمة العربية التي ستعقد في بغداد.

كما طالب الوزير الكويتي العراق بتوسيع منفذه البحري على الخليج بغية تطوير عمليات تصدير النفط، وهي العماد الأساسي لاقتصاد العراق.

وأضاف وزير الخارجية هوشيار زيباري أنه تم الاتفاق على فتح تحقيق في حادث إطلاق نار من قبل حفر السواحل الكويتية على صياديين عراقيين، مشددا على أن الحادث لن يؤثر على طبيعة العلاقات بين العراق والكويت.

واتفق الجانبان على تشكيل لجنة مشتركة تتولى حل المشاكل العالقة بين البلدين وأبرزها قضية التعويضات وإعادة الممتلكات وترسيم الحدود والأسرى، فضلا عن مسألة الديون المستحقة على النظام السابق والبالغة 16 مليار دولار بعد أن وافقت الكويت عام 2004 على طلب أميركي لخفضها بشكل كبير.

ووصف علي الموسوي المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء إجتماع المالكي بنظيره الكويتي بأنه كان إيجابيا، وأوضح أن اللجنة المشتركة ستجتمع برئاسة وزيري خارجية البلدين في أسرع وقت ممكن.

وأشار الموسوي إلى أن القضايا التي تحتاج إلى قرار برلماني سيتم تحويلها الى برلماني البلدين، فيما تتولى حكومتا البلدين القضايا الأخرى.

وقال وكيل وزارة الخارجية لبيد عباوي إن زيارة رئيس الوزراء الكويتي جاءت لتقديم التهنئة بالحكومة الجديدة وتأكيد عمق العلاقات بين البلدين.

وأضاف عباوي لوكالة الأنباء الفرنسية أن الزيارة ستمهد السبيل لبحث الأمور العالقة بين البلدين كما أنها بمثابة رسالة سياسية مهمة تدل على استعداد العراق لاستضافة القمة العربية القادمة.

تجدر الإشارة إلى أن رئيس الوزراء الكويتي الراحل الشيخ سعد العبدالله الصباح كان قد قام بزيارة إلى بغداد في عام 1989، أي قبل غزو العراق للكويت إبان عهد صدام حسين.

تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد إياد الملاح:
XS
SM
MD
LG