Accessibility links

1 عاجل
  • مراسل الحرة: محكمة النقض المصرية تلغي حكما بسجن صفوت الشريف ونجليه في قضايا الكسب غير المشروع

رئيس البرلمان اللبناني يقول إن الاستشارات النيابية حول الحكومة الجديدة ستبدأ يوم الاثنين


قال رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري الخميس إن الاستشارات النيابية لاختيار رئيس حكومة جديد في لبنان ستبدأ يوم الاثنين المقبل.

وأضاف بري، وهو حليف لحزب الله، بعد اجتماعه مع الرئيس ميشال سليمان في القصر الجمهوري أن "الاستشارات ستبدأ يوم الاثنين ظهرا"، وذلك من دون تقديم المزيد من التفاصيل في هذا الشأن.

وكان رئيس البلاد قد كلف سعد الحريري بالعمل كقائم بأعمال رئيس الوزراء بعد أن استقال وزراء حزب الله وحلفاؤهم اثر خلاف بشأن تحقيق في اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري والد سعد الحريري.

وبمقتضى الدستور اللبناني، فإن رئيس البلاد يقوم بترشيح رئيس للوزراء لتشكيل حكومة جديدة بعد مشاورات مع أعضاء البرلمان.

ومن غير المعروف حتى الآن المدة المتوقعة للمشاورات كما أن مسؤولين لبنانيين رفضوا الكشف عما إذا كان سليمان سيكلف الحريري نفسه بتشكيل حكومة جديدة أم سيتم ترشيح شخصية جديدة لهذا المنصب.

وكان سليمان قد أعلن في وقت سابق من الخميس أنه طلب من رئيس الوزراء سعد الحريري البقاء في منصبه على رأس حكومة تصريف أعمال، بحسب بيان صادر عن المديرية العامة لرئاسة الجمهورية.

يذكر أن الحريري كان قد قطع أمس الأربعاء زيارته إلى الولايات المتحدة بعد لقاء بالرئيس باراك أوباما في البيت الأبيض وتوجه إلى باريس لإجراء مباحثات مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.

وكان أوباما قد تعهد عقب لقائه بالحريري بالعمل من أجل استقرار لبنان بعد انهيار الحكومة، كما أعرب عن تأييده للمحكمة الدولية التي تدعمها الأمم المتحدة، في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.

مواقف دولية

وقد توالت ردود الفعل على سقوط الحكومة اللبنانية حيث دعا الاتحاد الأوربي إلى التوصل إلى حل للأزمة السياسية في لبنان عن طريق التفاوض فيما حملت الخارجية الإيرانية واشنطن وتل أبيب مسؤولية انهيار الحكومة اللبنانية .

وقال نائب وزير خارجية إيران رؤوف شيباني إن كلا من إسرائيل والولايات المتحدة عملت على تخريب وإعاقة عمل الحكومة اللبنانية، حسب تعبيره.

من جهته، أعلن وزير الخارجية المصرية أحمد أبو الغيط عن عزم بلاده إجراء اتصالات لحل الأزمة اللبنانية.

ودعا أبو الغيط في تصريح له من الدوحة، حيث يشارك في أعمال الاجتماع الوزاري لمنتدى المستقبل، جميع الفرقاء اللبنانيين إلى التهدئة والامتناع عن التصعيد أو التحريض إعلاميا أو سياسيا، مشيرا إلى ضرورة أن يتحرك الجميع لمعالجة الوضع الحالي في إطار المؤسسات الدستورية.

وأضاف أبوالغيط أن مصر تحرص على استقرار لبنان وتسعى لدعمه، مشيرا إلى الأهمية التي يكتسبها إيجاد حل عاجل للأزمة الحالية على قاعدة احترام اتفاق الطائف وتحقيق العدالة والأمن والحفاظ على الاستقرار واحترام تعهدات لبنان الدولية.

واختتم أبو الغيط تصريحه بأنه سيجرى اتصالات مكثفة مع عدد من نظرائه العرب والأجانب بهدف بحث سبل توفير الدعم للاستقرار في لبنان، آخذا في الاعتبار أن المسئولية الأساسية في ذلك تقع على عاتق اللبنانيين أنفسهم أولا وقبل أي طرف أخر.

ومن ناحيته قال وزير الخارجية الإسرائيلية افيغدور ليبرمان الخميس إن انسحاب حزب الله المفاجئ من الحكومة اللبنانية يشكل محاولة "ابتزاز" للمجتمع الدولي لمنع نشر نتائج تحقيق الأمم المتحدة حول اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري، حسب قوله.

وقال ليبرمان الموجود حاليا في اليونان للقاء مسؤولين يونانيين، في بيان صادر عن مكتبه إن الانسحاب "مثال آخر على طريق الابتزاز والتهديد الذي ينتهجه حزب الله"، معتبرا أن "هذه المسألة ليست شأنا داخليا لبنانيا فحسب بل امتحان مهم لكل المجتمع الدولي"، حسب تعبيره.

وكان ديبلوماسيون في الأمم المتحدة قد أعلنوا أمس الأربعاء أن المملكة العربية السعودية وسوريا وضعتا حدا نهائيا لمحاولتهما التوسط بين حزب الله ورئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري.

وقال ديبلوماسي في المنظمة الدولية إن العاهل السعودي الملك عبد الله أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ومسؤولين آخرين في نيويورك إنه وضع حدا لمحاولته معالجة التوتر بين الطرفين، بينما قال آخر إن سوريا أوضحت أيضا أنه لا يمكنها القيام بأكثر مما قامت به.

وكانت قوى 8 مارس/ آذار المعارضة في لبنان قد أعلنت قبل يومين أن المبادرة السعودية السورية انتهت من دون نتيجة، وطالبت رئيس الحكومة سعد الحريري بالدعوة إلى عقد جلسة لمجلس الوزراء من اجل اتخاذ "الموقف المطلوب من المحكمة والقرار الظني وما يتسبب به من انقسامات وإشكالات في الوطن"، إلا أن الحريري لم يستجب لمطالب المعارضة مما أدى إلى خروجها من الحكومة وإسقاطها.

ويشهد لبنان منذ أشهر أزمة سياسية على خلفية تقارير تتحدث عن احتمال توجيه الاتهام في جريمة اغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري، إلى حزب الله الذي يصف المحكمة بأنها "مسيسة" ويطالب بوقف التعامل معها.

XS
SM
MD
LG