Accessibility links

logo-print

اجتماع للجنة الرباعية للشرق الأوسط لبحث إعادة إطلاق مفاوضات السلام


تجتمع اللجنة الرباعية حول الشرق الأوسط في الخامس من فبراير/ شباط في ميونيخ بألمانيا، للبحث في كيفية إعادة إطلاق المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية، حسبما قالت ماجا كوسيجانسيك المتحدثة باسم وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون.

وأضافت كوسيجانسيك أن اشتون اقترحت هذا الاجتماع الأسبوع الماضي، ومن ثم فإن اللجنة الرباعية ستجتمع على أعلى مستوى على هامش المؤتمر السنوي حول الأمن المقرر عقده في مدينة ميونيخ بجنوب ألمانيا من 4 إلى 6 فبراير/ شباط المقبل.

وأضافت أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ووزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون ووزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف سيشاركون في الاجتماع مع اشتون.

دعوة سورية

وفي غضون ذلك، حث الرئيس السوري بشار الأسد الدول الأوروبية على بذل دور "فاعل ومتوازن" في قضايا الشرق الأوسط، حسبما قالت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا".

ودعا الأسد، لدى استقباله الخميس في دمشق وزير خارجية النرويج يوناس غار ستور إلى أن تمتلك أوروبا "رؤية موحدة واضحة وشاملة حيال قضايا المنطقة العربية بما يمكنها من القيام بدور فاعل ومتوازن في هذا المجال".

وأضافت الوكالة أن اللقاء تناول أيضا "عملية السلام وأسباب توقفها والآثار السلبية لذلك على المنطقة والعالم".

من جانبه أكد غار ستور دعم بلاده "لأي جهد يساعد في تحقيق الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط" كما عبر عن "قناعة بلاده بأهمية استمرار الحوار بين دول المنطقة وأوروبا وتعزيزه بما يسهم في الوصول إلى حلول واقعية لمختلف المشاكل".

وتطالب سوريا إسرائيل بالانسحاب من هضبة الجولان، التي احتلتها الدولة العبرية في حرب يونيو/حزيران عام 1967 وضمتها إليها عام 1981.

وكانت سوريا وإسرائيل قد استأنفتا في شهر مايو/آيار عام 2008 مفاوضات سلام غير مباشرة بينهما بوساطة تركيا، لكن هذه المحادثات توقفت بعدما شنت إسرائيل هجومها على قطاع غزة أواخر عام 2008.

XS
SM
MD
LG