Accessibility links

وزراة الدفاع الأميركية تراقب تطورات الوضع في لبنان بعد سقوط حكومة الحريري


أكد الكولونيل ديفيد لابان المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية "بنتاغون" الخميس أن الولايات المتحدة تتابع عن "كثب شديد" الوضع في لبنان الذي انهارت حكومته اثر استقالة وزراء حزب الله وحلفاء لهم.

وقال لابان في تصريحات للصحافيين "إننا على دراية بأن الاضطرابات وما قد ينجم عن الوضع السياسي المتوتر من عنف في لبنان يشكلان تهديدا لاستقرار وامن المنطقة".

وردا على سؤال بشأن إرسال سفن عسكرية أميركية إلى المنطقة أكد المتحدث عدم إرسال أي سفينة إلى السواحل اللبنانية. وأضاف أن وزارة الدفاع والحكومة الأميركية يرغبان في أن تلجا جميع الأطراف إلى الوسائل السلمية لتسوية الوضع. وشدد لابان على أن الولايات المتحدة، التي تقدم مساعدة عسكرية إلى لبنان، حريصة على سيادة لبنان وعلى تعزيز مؤسساته.

وكانت حكومة سعد الحريري قد سقطت الأربعاء بعد أن نفذ وزراء حزب الله وحلفاؤه تهديدهم بالانسحاب من حكومة الوحدة الوطنية اثر عدم الاستجابة لمطالبهم بشان المحكمة الدولية المكلفة بالتحقيق في اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري في فبراير/ شباط عام 2005 في بيروت.

اتصال بين سليمان والأسد

وفي الشأن ذاته، أجرى الرئيس اللبناني ميشال سليمان اتصالا هاتفيا الخميس مع نظيره السوري بشار الأسد ناقشا خلاله الأوضاع العامة في لبنان، حسبما أعلن بيان صادر عن رئاسة الجمهورية اللبنانية.

ويبدأ سليمان استشارات نيابية لتسمية رئيس جديد للحكومة يوم الاثنين المقبل، بعد أن كلف الخميس الحكومة المستقيلة بالاستمرار في تصريف الأعمال.

من ناحيته بحث النائب وليد جنبلاط مع أمين عام حزب الله حسن نصر الله الخميس "سبل التعامل مع المرحلة السياسية الراهنة عقب سقوط الحكومة اللبنانية"، حسبما قال بيان صادر عن الحزب.

وأوضح البيان أن "نصر الله استقبل جنبلاط وجرى التداول بينهما حول التطورات السياسية المستجدة في لبنان وما آلت إليه المساعي السورية السعودية واستقالة وزراء المعارضة من الحكومة".

وأضاف البيان أن جنبلاط ونصر الله "تشاورا أيضا حول سبل التعامل مع المرحلة الراهنة في لبنان على مختلف الأصعدة". وقدم 11 وزيرا بينهم عشرة يمثلون حزب الله وحلفاءه الأربعاء استقالاتهم من حكومة سعد الحريري، مما تسبب في سقوطها.

وكانت حكومة الوحدة الوطنية التي شكلت في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2009، تتألف من ثلاثين وزيرا، وقد سقطت بمقتضى الدستور اللبناني الذي ينص على اعتبار الحكومة مستقيلة في حال استقالة أكثر من ثلث أعضائها.

ويشهد لبنان منذ أشهر أزمة سياسية على خلفية تقارير تتحدث عن احتمال توجيه الاتهام في جريمة اغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري، إلى حزب الله الذي يصف المحكمة بأنها "مسيسة" ويطالب بوقف التعامل معها.

XS
SM
MD
LG