Accessibility links

الجيش التونسي يسيطر على المطار ويغلق المجال الجوي بعد إعلان حالة الطوارئ في البلاد


أعلن مصدر ملاحي أن الجيش التونسي سيطر على المطار وأغلق المجال الجوي في الوقت الذي أعلنت فيه السلطات التونسية بعد ظهر الجمعة حالة الطوارئ في كافة أنحاء البلاد حتى إشعار آخر.

وبموجب ذلك، يمنع تجمع أكثر من ثلاثة أشخاص في كامل البلاد على الطريق العام وفي الساحات العامة.

كما يمكن استخدام السلاح من قبل رجال الأمن أو الحرس الوطني على كل شخص مشتبه فيه ولم يمتثل لأمر الوقوف وحاول الفرار.

من جانب آخر، دعت الحكومة البريطانية والفرنسية رعاياهما إلى تجنب السفر إلى تونس، كما دعت إلى إجلاء 1800 سائح بريطاني.

الرئيس التونسي يقيل الحكومة

وقد أقال الرئيس التونسي زين العابدين بن علي الحكومة الجمعة ودعا إلى إجراء انتخابات تشريعية مبكرة خلال ستة أشهر وكلف رئيس الوزراء التونسي محمد الغنوشي بتشكيل حكومة جديدة.

وجاءت هذه التطورات بعد أن نظم متظاهرون احتجاجات على ارتفاع الأسعار والبطالة في مدن تونسية بما فيها العاصمة تونس ودعوا الرئيس إلى الاستقالة. وقد أصيب ظهر الجمعة خلالها مصور صحافي أجنبي في رأسه بقنبلة مسيلة للدموع، بحسب مراسلي وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال بن علي الخميس إنه لن يخوض انتخابات الرئاسة القادمة في 2014.

13 قتيلا في اشتباكات الخميس

وقد سقط 13 قتيلا مدنيا برصاص قوات الأمن مساء الخميس بعد إلقاء الرئيس زين العابدين خطاب تهدئة، بحسب ما أفادت مصادر طبية الجمعة لوكالة الصحافة الفرنسية.

وأوضحت المصادر ذاتها "لقد تم نقل جثامين ثلاثة أشخاص أصيبوا بالرصاص إلى مستشفى الكرم القريب من العاصمة في حين نقل 10 آخرين إلى مستشفى شارل نيكول في تونس".

استقالة سفير تونس لدى اليونسكو

ومن تداعيات الأزمة التونسية، قدم مزري حداد سفير تونس لدى منظمة اليونسكو استقالته من منصبه احتجاجا على الطريقة التي يدير بها الرئيس التونسي زين العابدين بن علي الأزمة في البلاد. جاء ذلك في رسالة اطلعت عليها وكالة الصحافة الفرنسية.

XS
SM
MD
LG