Accessibility links

logo-print

علماء بريطانيون يطورون دجاجا لا ينشر فيروس أنفلونزا الطيور


طور علماء من جامعتي كمبردج وادنبره البريطانيتين دجاجا معدلا وراثيا لا ينقل عدوى أنفلونزا الطيور وهي خطوة يمكن أن تقلص في المستقبل مخاطر انتشار المرض والتسبب في تفشي أوبئة للمرض القاتل بين البشر.

وقال العلماء انه بينما لا يزال الدجاج المعدل وراثيا يصاب بأنفلونزا الطيور ويهلك إذا أصيب بالفيروس H5N1 المسبب لأنفلونزا الطيور إلا انه لا ينقل الفيروس إلى دجاجات أخرى اختلط معها وهو ما من شأنه أن يقلل التأثير الاقتصادي للمرض ويقلل الخطر الذي يتعرض له الناس.

وتشير المنظمة العالمية لصحة الحيوان الى أن الفيروس H5N1 ينتشر منذ عام 2003 في آسيا والشرق الأوسط مع تفشيه في أوروبا من حين لآخر في حين أهلك مئات الملايين من الطيور.

وبالرغم من أن نادرا ما يصيب الفيروس البشر إلا أنه يكون قاتلا إذا أصابهم، وكانت منظمة الصحة العالمية سجلت 516 إصابة بين البشر منذ عام 2003 وقتل الفيروس 306 حالة.

ويقول خبراء إن الخطر يتمثل في أن الفيروس قد يتغير إلى شكل ينتقل بسهولة بين البشر مما يدفع معدلات العدوى إلى التزايد ويؤدي إلى وباء قد يودي بحياة ملايين البشر.

وتعد أنفلونزا الطيور في جنوب شرق آسيا والصين وأجزاء في إفريقيا قضية اقتصادية كبرى وتتعلق بالأمن الغذائي وتشكل كذلك تهديدا مستمرا بإمكانية انتقاله للبشر.

XS
SM
MD
LG