Accessibility links

الاتحاد الإفريقي يعلن أن الإطاحة برئيس تونس تمت وفقا للدستور


اعترف مجلس الأمن والسلام التابع للاتحاد الأفريقي برئيس مجلس النواب التونسي فؤاد المبزع رئيسا مؤقتاً لتونس. وقال مدير المركز القاسم واين عقب اجتماع طارئ للمجلس، إن المجلس يعتبر الإطاحة بالرئيس زين العابدين بن علي شرعية وأضاف:

"لن يتخذ أي إجراء بخصوص الإطاحة ببن علي لان الإطاحة به حدثت وفقا للدستور وكلف رئيس مجلس النواب بقيادة المرحلة الانتقالية وهذا يتوافق مع نصوص الدستور التونسي ذات العلاقة."

وحث المجلس قادة المرحلة الانتقالية على وضع حد للعنف الذي تشهده عدة مدن تونسية خاصة بعد أن أفادت وكالات الأنباء بمقتل العشرات عقب محاولة سجناء في المنستير والمهدية الفرار. كما تشهد الشوارع والمحلات أعمال نهب وسلب.

قال المتحدث باسم الحكومة الفرنسية فرنسوا باروان السبت للإذاعة الفرنسية إن أقارب الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي الموجودين على الأراضي الفرنسية لا ينوون البقاء وإنهم سيغادرون البلاد.

وأعرب دومنيك بايلي مستشار الرئيس نيكولا ساركوزي عن أمله في أن تشهد تونس خلال الفترة المقبلة تغيرا ديموقراطيا يليق بمطالب الشعب، كما استبعد أن يستولي الإسلاميون على الحكم في تونس وأضاف:

"أستبعد ذلك، لأن هناك نخبة لا بأس بها في تونس وفي خارجها، تلقت تعليمها في كبرى المدارس التونسية، وهي قادرة على تسيير البلاد بطريقة ديموقراطية وعلمانية".

وقد شهدت العاصمة باريس تظاهرات داعمة لموقف الشعب التونسي، كما قامت الحكومة الفرنسية بتجميد أموال وأرصدة الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي في مصارفها.br>
مراسل"راديو سوا" في باريس عزيز روحانا والتفاصيل:
XS
SM
MD
LG