Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • القوات الليبية تستعيد سرت من قبضة داعش

مسؤول مصرفي سويسري يسلم وثائق إلى ويكيليكس


خلال مؤتمر صحافي في لندن الاثنين سلَّم رودولف إيلمر الموظف السابق في أحد البنوك السويسرية قـُرصين مُدمجَين إلى جوليان أسانج مؤسس موقع ويكيليكس يحتويان على معلومات عن 2000 حساب مصرفي سري لشركات متعددة الجنسيات وشخصيات عالمية مشهورة و40 سياسيا من دول عديدة. ويقول ايلمر إنه غير راض عن الطريقة التي تتعامل بها بعض البنوك السويسرية مع الحسابات المصرفية السرية.

وظل رودولف إيلمر - 55 عاما - يعمل مديرا للتشغيل بفرع بنك يوليوس باير في جزر كايمان إلى أن فصله البنك في عام 2002. ومن المقرر أن يقدم للمحاكمة في سويسرا يوم الأربعاء لانتهاكه قانون سرية البنوك.

وقال إيلمر في قاعة مزدحمة بالصحافيين: "من خلال العمل في جزر كايمان أدركت أن شيئا ما خطأ... أريد أن يعلم مجتمعنا ما لا أعلمه لأنه يضر بمجتمعنا بالطريقة التي تتحرك بها الأموال من مؤسساتنا المالية والتكتلات المتعددة الجنسيات والأفراد... الأموال مخبأة في مشروعات خارجية".

واتهم بنك يوليوس باير موظفه السابق ايلمر بالشروع في عملية ثأر ضد الشركة. وهبطت أسهم البنك بأكثر من ثلاث نقاط مئوية الاثنين وأشار متعاملون إلى صلة ذلك بموقع ويكيليكس كعامل محتمل.

وقال أسانج إن موقع ويكيليكس سيستغرق "أسبوعين" على الأقل للتحقق من المعلومات قبل نشرها. وستتم عملية التحقق من خلال الموقع ومؤسسات إعلامية وشركاء آخرين لحماية المصادر.

وقال أسانج المفرج عنه بكفالة في بريطانيا ويكافح ضد تسليمه إلى السويد حيث يواجه استجوابا بشأن جرائم جنسية مزعومة: "لنا تاريخ نشر يمتد أربع سنوات. ولم نخطئ أبدا... حتى الآن لأننا على دراية فيما يتعلق بأي شيء نشرناه".

XS
SM
MD
LG