Accessibility links

logo-print

أوباما يلتقي هو جينتاو في مستهل زيارة لتعزيز الثقة ومناقشة الهواجس التجارية لواشنطن


أعلن البيت الأبيض أن الرئيس أوباما سوف يلتقي في وقت لاحق الثلاثاء نظيره الصيني هو جينتاو على حفل عشاء يؤكد خلاله على الحاجة للتعاون وليس المواجهة بين أكبر اقتصادين في العالم.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت غيبس في تصريحات للصحافيين الثلاثاء إن الرئيس أوباما سيتطرق مع هو جينتاو إلى ملف حقوق الإنسان في الصين، وهو الملف الذي يعرض العملاق الأصفر لانتقادات دولية ويتمتع بحساسية خاصة لدى المسؤولين الصينيين.

وأضاف غيبس أن الصين تأمل أن تعزز الزيارة "الثقة الاستراتيجية المتبادلة" بين البلدين.

ومن ناحيته قال المتحدث باسم الخارجية الصينية هونغ لي إن الصين تأمل أن تساعد الزيارة الطرفين على النظر إلى بعضهما البعض بموضوعية واحترام لاختيارات كل منهما.

خلافات تجارية

ودعا هونغ لي الولايات المتحدة إلى توسيع التعاون في المجالات التي تتضمن مصالح مشتركة لبكين وواشنطن كي يصبح البلدان شريكين في قضايا أوسع نطاقا، حسب قوله.

يذكر أن زيارة هو جينتاو إلى واشنطن تأتي في وقت تتزايد فيه الانتقادات للسياسات التجارية والنقدية الصينية لاسيما ما يتعلق بقيمة العملة الصينية "يوان" التي تعتبرها واشنطن غير حقيقية ولا تسمح بتكافؤ الفرص والمنافسة بين منتجات البلدين.

وكان عدد من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي قد عبروا عن رغبتهم في توجيه رسالة إلى الرئيس هو جينتاو من خلال اقتراح مشروع قرار لمعاقبة الصين يفرض رسوما عالية على صادراتها.

غير أن المتحدث الصيني قال إنه لا يعتقد أن نسبة التبادل بين واشنطن وبكين هي أبرز الأسباب التي أدت إلى عجز في الميزان التجاري بين البلدين لصالح الصين.

ودعا هونغ الساسة الأميركيين إلى إدراك أهمية التبادل التجاري بين الصين والولايات المتحدة وتجنب إلحاق الضرر بالمصالح الاقتصادية والتعاون التجاري بين البلدين.

وتعد زيارة هو جينتاو، التي تستمر لأربعة أيام، الأولى لرئيس صيني إلى الولايات المتحدة منذ عام 1997.

ومن المقرر أن يقام في البيت الأبيض مساء الثلاثاء حفل عشاء رسمي على شرف الرئيس الصيني، قبل أن يبدأ كل من أوباما وجينتاو اجتماعاتهما الأربعاء.

ويتضمن جدول أعمال الرئيس الصيني في الولايات المتحدة الالتقاء بعدد من أعضاء الكونغرس خلال حفل عشاء رسمي في العاصمة واشنطن قبل أن يتوجه إلى مدينة شيكاغو للقاء رجال أعمال هناك.
XS
SM
MD
LG