Accessibility links

logo-print

نتائج استفتاء جنوب السودان مطلع الشهر المقبل ونسبة الاقتراع وصلت 96 بالمئة


أعلن الناطق باسم مفوضية الاستفتاء في جنوب السودان جورج ماكير الثلاثاء أن نسبة المشاركة في الاستفتاء في مناطق جنوب السودان وصلت إلى 96 بالمئة، متوقعا إعلان النتائج ابتداء من مطلع فبراير/ شباط المقبل.

وقال ماكير في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية إن "نسبة المشاركة وصلت في مناطق الجنوب إلى 96 بالمئة وفي دول المهجر إلى 97 بالمئة في حين تجاوزت في شمال السودان نسبة الـ50 بالمئة".

وأعلن المسؤول في المفوضية أن "عملية الفرز تجري بسلاسة داخل وخارج السودان" شارحا أن التأخير يعود إلى نقل نتائج المراكز البعيدة إلى عواصم الأقاليم ثم إلى عواصم الولايات ومنها إلى جوبا لجمعها.

وأعلن ماكير أن نتائج مراكز الاقتراع في الجنوب "ستعلن في الـ31 من الشهر الحالي على أن تعلن المفوضية النتائج الأولية العامة في الثاني من فبراير/ شباط المقبل، ثم يفتح باب الطعون وتعلن النتائج النهائية الرسمية للاستفتاء في السابع من فبراير/ شباط إذا لم تكن هناك طعون أو في الـ14 من الشهر نفسه إذا كان هناك طعون".

وكانت أعمال الاستفتاء جرت بين التاسع والـ15 من يناير/ كانون الثاني الحالي لتحديد مستقبل جنوب السودان باتجاه الانفصال أو البقاء في وحدة داخل السودان.

وتشير النتائج الأولية إلى تقدم ساحق للانفصال على الوحدة تجاوز دائما نسبة 90 بالمئة.

واشنطن تهنئ السودانيين على نجاح الاستفتاء

من جانبها، كرّرت الولايات المتحدة ارتياحها لنجاح الشعب السوداني في إجراء الاستفتاء على مصير جنوب السودان. وقد توقع المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيليب كراولي أن تظهر النتائج الرسمية للاستفتاء الشهر المقبل.

مراسل "راديو سوا" في واشنطن سمير نادر والتفاصيل:
XS
SM
MD
LG