Accessibility links

رئيس حزب الوفد يعلن نيته عدم خوض الانتخابات الرئاسية


أكد الدكتور السيد البدوي، رئيس حزب الوفد المعارض أنه لن يخوض انتخابات رئاسة الجمهورية المقبلة مشيرا إلى أن قرار الحزب بالمشاركة أو مقاطعة الانتخابات الرئاسية "لم يتحدد بعد".

وقال بيان إعلامي صادر عن الحزب إن التعديلات التي أجراها الحزب على اللائحة الداخلية نصت على أنه في حال الموافقة على خوض انتخابات الرئاسة يحق لأي عضو من أعضاء الهيئة العليا أن يترشح على أن تختار الجمعية العمومية لحزب الوفد عضوا من الهيئة العليا من بين الراغبين في الترشيح، لأن يكون مرشح الحزب في الانتخابات الرئاسية.

وتجري مصر انتخابات رئاسية في سبتمبر/أيلول المقبل، وتشترط المادة 76 من الدستور المصري أن يحصل أي مرشح للرئاسة على تزكية 250 عضوا على الأقل من "الأعضاء المنتخبين لمجلسي الشعب والشورى والمجالس الشعبية المحلية للمحافظات" من بينهم 65 عضوا في مجلس الشعب و25 عضوا في مجلس الشورى و10 أعضاء من كل مجلس شعبي محلي للمحافظة من 14 محافظة على الأقل.

وتسمح المادة ذاتها للأحزاب السياسية التي مضى على تأسيسها خمسة أعوام متصلة على الأقل قبل إعلان فتح باب الترشيح مع حصول أعضائها على نسبة ثلاثة بالمئة على الأقل من مقاعد المنتخبين في مجلسي الشعب والشورى في آخر انتخابات نيابية أن ترشح أحد أعضاء هيئتها العليا لرئاسة الجمهورية على أن يكون العضو قد أمضى عاما متصلا في عضوية هذه الهيئة.
XS
SM
MD
LG