Accessibility links

logo-print

استطلاع للرأي يظهر أن المصريين يحلمون بالاستقرار والعدالة وخفض الأسعار في 2011


كشف استطلاع للرأي أجراه المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية أن تحقيق العدالة، والاستقرار السياسي وخفض الأسعار وشرب مياه نظيفة وتوفير مواصلات مريحة هي أحلام المصريين في عام 2011.

ورصد الاستطلاع الذي أجري على عينة من 2950 شخصا أن 77.6 بالمئة من المصريين لا يحلمون بتقلد أي مناصب، ورأى 21 بالمئة منهم أن السبب في ذلك هو أنه لا يوجد أمل في تغيير مصر للأحسن بسبب عدم تغيير النظام السياسي طوال الأعوام السابقة وتراجع الاقتصاد بصورة كبيرة وارتفاع الأسعار وانتشار الفقر.

وتمنى 3.1 بالمئة من المصريين الذين شملهم الاستطلاع أن يصبحوا نواباً في البرلمان، إلا أن 44.9 بالمئة منهم قالوا إن الغرض من ذلك هو خدمة الناس بينما جاءت أغراض أخرى من بينها خدمة مصر وتحقيق وضع اجتماعي أفضل كأولويات متقدمة أيضا لهؤلاء.

أما عن الأشياء التي يقلق منها المصريون في المستقبل فجاء ارتفاع الأسعار في المرتبة الأولى بنسبة 51.3 بالمئة ، يليه المرض بنسبة 40.5 بالمئة ثم الفقر بنسبة 27.8 بالمئة فالبطالة بنسبة 27.6 بالمئة.

وعن الخدمات التي يتمنى المصريون الحصول عليها في المستقبل، جاء شرب مياه نظيفة في المرتبة الأولى بنسبة 42.4 بالمئة يليه توصيل خدمات صرف صحي بنسبة 42.2 بالمئة بينما جاء توفير مواصلات مريحة في المرتبة الثالثة بنسبة 38.9 بالمئة.
XS
SM
MD
LG