Accessibility links

مؤسسة آنا ليند لحوار الثقافات تمنح جائزتها لمصر ولبنان وفلسطين


فازت خمسة كتب مصرية ولبنانية وفلسطينية بجائزة مؤسسة آنا ليند لأدب الأطفال وهي جائزة سنوية تمنحها مؤسسة آنا ليند الأورومتوسطية للحوار بين الثقافات، وتستضيفها مكتبة الإسكندرية.

وأعلنت مكتبة الإسكندرية في بيان لها إن الجائزة التي تحمل عنوان "اقرأ في كل مكان" تهدف إلى تشجيع إنتاج كتب للأطفال ذات جودة عالية باللغة العربية، وأن لجنة التحكيم استقبلت 27 كتابا من 12 ناشرا.

وفاز بالجائزة من مصر كتابا "أحلام الحيوانات" تأليف ورسوم وليد طاهر لدار الشروق، و"العين" تأليف عفاف طبالة ورسوم هنادي سليط، لدار نهضة مصر، بينما فاز من لبنان كتابا "تمسحية" تأليف نجلاء نصير بشور ورسوم ياسمين نشابة طعان لمؤسسة تالة للوسائل التربوية، و"الضحك والبكاء" تأليف فاطمة شرف الدين ورسوم سنان حلاق لدار أصالة.

وفاز بالجائزة من فلسطين كتاب "التاء المربوطة تطير" تأليف ابتسام بركات ورسوم حسني رضوان لمؤسسة تامر للتعليم المجتمعي بفلسطين.

ومنحت لجنة التحكيم جائزة شرفية للكاتبة والرسامة المصرية رانية حسين أمين ودار الياس الحديثة عن كتاب "فرحانة"، وجائزة للرسامة اللبنانية اليك أرزومانيان ودار أصالة عن رسوم كتاب "جدتي معنا"، وجائزة للبناني دانيال جورج ودار أصالة عن رسوم كتاب "أعرف سرا".

ويحصل الناشر الفائز على جائزة قدرها ألفي يورو، كما سيحصل الكاتب والرسام على جائزة نقدية قدرها ألف يورو لكل منهما، وستنظم مؤسسة آنا ليند احتفالا في مارس/آذار القادم لتسليم الجوائز.

وضمت لجنة تحكيم الجائزة متخصصين في أدب الأطفال، وهم الفلسطينية يمني البطران، واللبنانية هالة بزري، والمصريان جورج فكري وشويكار خليفة -رئيسة اللجنة - وهي مخرجة أفلام ومسلسلات للرسوم المتحركة.

تجدر الاشارة إلى أن مؤسسة أنا ليند تأسست عام 2005 ، وبدأت برنامج أدب الأطفال العربي الإقليمي عام 2006 ، والذي يتم تنفيذه في مصر والأردن ولبنان وفلسطين وسوريا.
XS
SM
MD
LG