Accessibility links

logo-print

روسيا تطالب بإدراج رفع العقوبات عن إيران على جدول أعمال اجتماع اسطنبول


طالبت روسيا بإدراج ملف رفع العقوبات عن إيران على جدول أعمال اجتماع اسطنبول المقرر عقده يومي الجمعة والسبت القادمين بين إيران والدول الست الكبرى المعنية بملفها النووي.

وقال وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف إن "رفع العقوبات الدولية المفروضة على إيران يجب أن يكون أيضا على جدول أعمال اجتماع اسطنبول".

وأضاف لافروف في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره التركي احمد داود اوغلو الخميس أنه "إذا تم التوصل خلال اجتماع اسطنبول إلى تفاهم حول آفاق لأعمالنا ولقاءاتنا المقبلة فهذا سيشكل نتيجة جيدة".

وأكد أن "البرنامج النووي الإيراني يجب أن يكون في صلب المفاوضات فضلا عن المشاكل المتعلقة بهذا البرنامج والتي لم يتم حلها حتى الآن."

واستطرد لافروف قائلا إنه "ليس هناك بند وحيد على جدول أعمال هذا الاجتماع، فرفع العقوبات المفروضة على إيران يجب أن يكون أيضا على جدول الأعمال".

وقال إن روسيا تعارض فرض عقوبات جديدة أحادية الجانب على إيران، وذلك تعليقا على تصريحات لنظيرته الأميركية هيلاري كلينتون توقعت خلالها فرض عقوبات أحادية جديدة على طهران.

وتابع لافروف قائلا "لقد شرحنا لشركائنا في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي موقفنا من العقوبات أحادية الجانب ونأمل أن يكونوا قد فهمونا" معتبرا أن هذه العقوبات "مبادرة غير مفيدة مقارنة بجهودنا الرامية لحل المسألة النووية الإيرانية".

وكانت كلينتون قد أعربت أمس الأربعاء عن الأسف لعدم احترام بعض الشركات الصينية للعقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة على إيران مؤكدة أن الولايات المتحدة قد تتخذ عقوبات أحادية جديدة بحق إيران.

وقالت "إننا نتحرك بقوة في هذا المجال وقد نقترح عقوبات جديدة أحادية الجانب".

وتشتبه الدول الغربية في أن إيران تحاول امتلاك السلاح الذري تحت غطاء برنامج نووي مدني وهو ما تنفيه طهران.

وقد أدانت الأمم المتحدة مرارا سياسة تخصيب اليورانيوم لدى طهران الخاضعة لعقوبات دولية تم تشديدها في شهر يونيو/حزيران الماضي، بخلاف عقوبات أحادية أخرى من جانب عدة دول من بينها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

XS
SM
MD
LG