Accessibility links

فياض يطالب بتدخل دولي فعال لضمان إنهاء الاحتلال الإسرائيلي


دعا رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض الخميس المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته المباشرة لضمان إنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

وطالب فياض عقب اجتماعه مع وزيرة الخارجية الفرنسية بمقر القنصلية الفرنسية في القدس الشرقية "بتدخل دولي فاعل لضمان إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإلزام إسرائيل بالتقيد بقواعد القانون الدولي، وقرارات الشرعية الدولية، ووقف كافة الأنشطة الاستيطانية، وخاصة في مدينة القدس ومحيطها".

وشدد فياض على "ضرورة إلزام إسرائيل بوقف الاجتياحات العسكرية لمناطق السلطة، ورفع الحصار، وفتح كافة المعابر، وضمان البدء في تنفيذ اتفاقية العبور والحركة وتشغيل الممر الآمن لضمان وحدة وترابط الأرض الفلسطينية، وتمكين شعبنا من تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967".

وقال فياض إنه أطلع الوزيرة الفرنسية على الأوضاع السياسية والجهود التي تقوم بها السلطة الوطنية لمتابعة تنفيذ خطتها الرامية إلى استكمال بناء مؤسسات دولة فلسطين وبنيتها التحتية، وضمان تحقيق الجاهزية الوطنية لقيام الدولة.

وأضاف أنه أطلع الوزيرة الفرنسية كذلك على الأوضاع في قطاع غزة، مشددا على "ضرورة رفع الحصار بما بمكن من البدء في تنفيذ برامج السلطة الوطنية لإعادة إعماره".

إسرائيل ترغب في التخلي عن مسؤولية تزويد غزة بالمياه والكهرباء

على صعيد آخر، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الخميس رغبة بلاده في التخلي عن مسؤولية تزويد قطاع غزة بالمياه والكهرباء.

وقال بيان صادر عن مكتب نتانياهو عقب لقائه مع وزيرة الخارجية الفرنسية ميشال اليو-ماري إن المسؤول الإسرائيلي أبلغ الوزيرة الفرنسية خلال محادثاتهما معا أن الدولة العبرية "تسعى إلى فك ارتباطها بقطاع غزة في ما يتعلق بالبني التحتية مثل المياه والكهرباء".

وقد بدأت اليو-ماري الخميس جولة إقليمية استهلتها من إسرائيل للدعوة إلى استئناف مفاوضات السلام الإسرائيلية-الفلسطينية المتعثرة، ومن المقرر أن تتوجه صباح الجمعة إلى قطاع غزة.

وسحبت إسرائيل قواتها ومستوطنيها من قطاع غزة في عام 2005 لكنها ما زالت تبيع للقطاع نحو 70 بالمئة من الكهرباء المستهلكة فيه بينما يتم تأمين النسبة المتبقية عبر مصر ومحطات كهربائية محلية.

وكانت إسرائيل قد حاولت في السابق استغلال اعتماد القطاع عليها فكانت تقطع عمدا التيار الكهربائي لممارسة ضغط على عناصر حركة حماس التي تسيطر على غزة منذ منتصف عام 2007.
XS
SM
MD
LG