Accessibility links

فيسبوك نجح في جمع تمويل بلغ 1,5 مليار دولار أميركي


تستعد أكبر شركة للتواصل الاجتماعي عبر الانترنت " فيسبوك" لكشف صفحات دفاترها لهذا العام أو ربما أوائل عام 2012 لإعطاء المستثمرين لمحة عن الترتيبات المالية بعد أن أتم بنك غولدمان ساكس الاستثماري جولته التمويلية التي كانت حصيلتها 1.5 مليار دولار.

ويتألف التمويل من مليار دولار من عملاء البنك خارج الولايات المتحدة و500 مليون دولار من البنك نفسه وشركة الاستثمار الروسية Digital Sky Technologies. ويمنح هذا التمويل الشركة قيمة متوقعة قدرها 50 مليار دولار ويمهد السبيل لما قد يكون واحدا من أكبر عمليات الاكتتاب الأولية العام القادم.

وقالت شركة فيسبوك في بيان لها تشرح فيه تفاصيل الاستثمار الجديد إنها ستبدأ نشر تقارير مالية في موعد لا يتجاوز 30 من ابريل/ نيسان من العام 2012.

وتلزم قواعد الأوراق المالية في الولايات المتحدة أن تفصح الشركات التي يزيد عدد مساهميها على 499 عن معلوماتها المالية سواء كان يجري تداول أسهمها أم لا، فيما تتوقع فيسبوك أن يتجاوز عدد مساهميها هذا الرقم خلال العام الجاري.

وكانت شركة فيسبوك قد حققت أرباحا صافية قدرها 355 مليون دولار في الأشهر التسعة الأولى لعام 2010 من إيرادات قدرها 1.2 مليار دولار وذلك وفقا ما أودرته وثيقة وزعها البنك على المستثمرين المحتملين في وقت سابق من هذا الشهر وهو المصدر الوحيد للبيانات المالية عن الشركة.

يذكر أن شركة فيسبوك التي ولدت في غرفة نوم طالب في حرم جامعة هارفارد عام 2004 بهدف التواصل مع زملائه من الجامعة بلغ عدد مستخدميها أكثر من 500 مليون.

XS
SM
MD
LG