Accessibility links

تفريق مظاهرة أمام جامعة صنعاء طالبت بتنحية الرئيس عبد الله صالح


تمكنت سلطات الأمن في اليمن من تفريق تظاهرة أمام جامعة صنعاء شارك فيها طلاب وحقوقيون كانوا يطالبون بتنحي الرئيس علي عبد الله صالح وإنهاء حكم دام أكثر من ثلاثة عقود، وبالإفراج عن الناشطة والكاتبة الصحفية توكل كرمان التي تنتمي إلى حزب الإصلاح الإسلامي.

وسجلت الاحتجاجات اشتباكات بين أفراد الأمن ومتظاهرين واستخدام للعنف ضد بعض الصحافيين ومصوري فضائيات عربية.

وكانت كرمان قد قادت مظاهرات احتجاجية في جامعة صنعاء الأسبوع الماضي ودعت اليمنيين للإطاحة بالرئيس علي عبدالله صالح مستخدمة الرسائل النصية ووسائل الإنترنت.

مراسل "راديو سوا" في صنعاء عرفات مدابش وافانا بالتقرير التالي:

"واصل طلاب جامعة صنعاء تظاهراتهم ايومية للمطالبة بما يسمونه "التغيير". وفي هذه الأثناء اعتقلت قوات الأمن اليمنية عند الساعات الأولى من فجر الأحد الصحافية والناشطة الحقوقية توكل عبدالسلام كرمان. وقالت وزارة الداخلية اليمنية إن اعتقالها تم بناء على أمر من النيابة العامة وأنها أودعت السجن المركزي بتهمة إقامة تجمعات ومسيرات غير مرخصة وكذا التحريض على ارتكاب أعمال فوضى وشغب وتقويض السلم الاجتماعي.

وأثار اعتقال كرمان ردود فعل غاضبة في الأوساط الصحافية والحقوقية، حيث نظم العشرات من الصحافيين والنشطاء مسيرة واعتصاما أمام مكتب النائب العام بصنعاء للمطالبة بالإطلاق الفوري للصحافية، وقد قوبل هذا الاعتصام بقمع من قوات الأمن والاعتداء بالضرب على بعض الصحافيين،" مشيرا إلى أن قوات الأمن اعتقلت عشرات الأشخاص على مدار اليومين السابقيْن.

XS
SM
MD
LG