Accessibility links

الأمم المتحدة تعلن فشل الجولة الخامسة للمحادثات بين المغرب والصحراء الغربية


أعلن مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى الصحراء الغربية كريستوفر روس أن المغرب وجبهة بوليساريو أنهيا الأحد في نيويورك جولة خامسة من المحادثات غير الرسمية حول مستقبل الصحراء الغربية "من دون التوصل إلى نتيجة".

وقال روس في بيان تلاه أمام الصحافيين إن "اقتراحات الجانبين تم تقديمها مجددا، وفي نهاية الاجتماع، بقي كل فريق على موقفه الرافض لاقتراح الفريق الآخر كقاعدة وحيدة للمفاوضات المقبلة".

وأضاف أن "الجانبين قدما وناقشا بشكل أولي افكارا ملموسة ستتم بلورتها خلال جلسة المحادثات غير الرسمية المقبلة في مارس/آذار القادم".

ومثل المغرب في هذه المحادثات وزير خارجيته الطيب الفاسي الفهري فيما مثل جبهة البوليساريو خطري ادوه رئيس البرلمان الصحراوي.

وقال الفاسي الفهري إن المغرب مصمم على مواصلة هذه المفاوضات مشيرا إلى أن بلاده "جددت التأكيد هذه المرة أيضا على استعدادها لايجاد حل لهذا الخلاف الإقليمي على قاعدة حق المغرب في صحرائه" الغربية.

وفي المقابل اعتبر خطري ادوه أن "المغرب يواصل تجنب مفاوضات حقيقية" داعيا إلى إرسال لجنة تحقيق دولية إلى الصحراء الغربية لتوضيح القمع الذي يحدث هناك، حسب قوله.

يذكر أن المفاوضات تمت بمشاركة الجزائر وموريتانيا بصفتهما مراقبين.

وقد ضم المغرب الصحراء الغربية عام 1975 لكن جبهة بوليسايو المدعومة من الجزائر تدعو إلى استفتاء حول تقرير المصير بينما يريد المغرب منح الصحراء حكما ذاتيا رافضا فكرة الاستقلال.

XS
SM
MD
LG