Accessibility links

logo-print

انفجار ثلاث سيارات مفخخة قرب كربلاء ومقتل وإصابة العشرات


انفجرت ثلاث سيارات مفخخة قرب كربلاء وذلك للمرة الثانية في خمسة أيام، مستهدفة الزوار الشيعة المشاركين في إحياء ذكرى أربعينية الإمام الحسين. ووقعت الاعتداءات رغم الإجراءات الأمنية المشددة، مما أدى إلى مقتل 18 شخصا وجرح 150 آخرين بحسب مصادر رسمية. من جهة أخرى، نجا محافظ صلاح الدين من محاولة اغتيال فيما لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم في أعمال عنف أخرى.

وقال نصيف جاسم نائب رئيس مجلس محافظة كربلاء إن "ما لا يقل عن 12 شخصا قتلوا وأصيب 150 آخرون بانفجار ثلاث سيارات" قرب كربلاء.

وأضاف أن ثلاث سيارات مفخخة انفجرت اثنتان منها داخل مرآب في منطقة الإبراهيمية على بعد عشرين كيلومتر شرق كربلاء، مشيرا إلى أن السيارة الثالثة انفجرت في ناحية الهندية شرق كربلاء بعد نصف ساعة.

وكانت مصادر أمنية قد أشارت إلى وقوع انفجار آخر في الهندية، إلا أن مسؤولين محليين نفوا ذلك.

وقتل ما لا يقل عن 45 شخصا وأصيب عشرات آخرون بجروح في انفجار سيارات في محيط كربلاء الخميس الماضي.

وقال مدير عام دائرة الصحة في محافظة كربلاء علاء حمودي بدير إن "انفجار السيارتين في الإبراهيمية اسفر عن مقتل شخص وإصابة 20 بجروح، في حين قتل 11 شخصا وأصيب 130 آخرون بجروح بانفجار السيارة في الهندية".

وكان الطبيب ليث شريفي من دائرة الصحة في محافظة كربلاء قد أعلن في وقت سابق أن "10 أشخاص قتلوا وأصيب نحو 50 آخرين بجروح" في انفجار سيارة مفخخة شرق كربلاء. وأوضح أن من بين القتلى ثلاث نساء وطفلين وبين الجرحى 15 امرأة وخمسة أطفال.

بدورها، أعلنت مصادر طبية في مستشفى الحلة، كبرى مدن محافظة بابل، أنها استقبلت 30 جريحا بينهم 10 أصيبوا بجروح بالغة، مشيرة إلى وجود ست نساء وأربعة أطفال بين الجرحى.

وبدأ ملايين الشيعة من جميع أنحاء العراق بالتوجه منذ أيام عدة إلى كربلاء للمشاركة في إحياء ذكرى أربعين الإمام الحسين التي تصادف الثلاثاء.

وفي كركوك أعلن مصدر في الشرطة مقتل اثنين من عناصر الصحوة بينهم مسؤول بهجوم مسلح جنوب المدينة.

واوضح أن مسلحين مجهولين اغتالوا اثنين من الصحوة، مشيرا إلى أن الحادث وقع فجر اليوم الاثنين.

وفي بغداد، قتل ضابط برتبة عميد يعمل في مجلس الوزراء، وفقا لمصدر في وزارة الداخلية.

وقال المصدر إن انفجار عبوة ناسفة قرب منزل العميد ثامر حسن صالح أدت إلى مقتله وإصابة أحد عناصر جهاز المخابرات بجروح.

إلى ذلك، أصيب ثمانية أشخاص بجروح بانفجار عبوة ناسفة عند محطة للوقود في منطقة الشعلة وفقا للمصدر ذاته.
XS
SM
MD
LG