Accessibility links

الجزائري بوقرة يحتفظ بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب كرة عربي


احتفظ الجزائري مجيد بوقرة بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب كرة قدم عربي للعام الثاني على التوالي، وذلك في استفتاء مجلة الحدث الرياضي اللبنانية، بينما ظفر الكويتي فهد العنزي بلقب أفضل لاعب واعد.

ورغم عدم تألق المنتخب الجزائري في مونديال 2010 بجنوب أفريقيا، إلا أن بريق مدافع رينجرز الاسكتلندي لم يخفت فاحتفظ بلقب الدوري وبلقب أفضل لاعب جزائري، بالإضافة إلى إحرازه لقب أفضل رياضي في الجزائر.

ونافس بوقرة في اللقب مهاجم المنتخب الكويتي ونادي القادسية بدر المطوع، بعد أن نافسه العام الماضي المغربي مروان الشماخ، وحصل بوقرة على 266 مقابل 233 نقطة، بفارق 33 نقطة عن منافسه المطوع، فيما حاز مهاجم المنتخب المصري والأهلي محمد ناجي "جدو" على 206 نقاط.

شارك في الاستفتاء 151 ناقدا ومحللا ومدربا ومعلقا وإعلاميا من 17 بلدا عربيا، بمن فيهم المحللون والمعلقون في ست قنوات رياضية فضائية عربية ووكالة أنباء عالمية، وفقا لما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

يشار إلى أن بوقرة البالغ من العمر 28 عاما، يعد أول لاعب جزائري يفوز بجائزة الكرة الذهبية العربية بعد النجم العالمي رابح ماجر الذي فاز بها قبل 22 عاما.

ونال بوقرة، الذي عينه صندوق الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" سفيرا للنوايا الحسنة للمنظمة، في مايو/أيار الماضي جائزة أفضل هدف في اسكتلندا، كما اختير ضمن القائمة الأولية لأفضل لاعب في أفريقيا.

وخاض بوقرة 47 مباراة دولية مع منتخب الجزائر وسجل أربعة أهداف، كما فاز بالدوري الاسكتلندي وبالكأس أيضا في 2009 واحتفظ بالدوري في 2010.

بالمقابل، نال المطوع لقب هداف العالم لعام 2010 حسب موقع الإتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء لتسجيله 17 هدفا، منها 10 مع منتخب الكويت وسبعة مع القادسية في كأس الإتحاد الآسيوي، وقد تقدم على الكاميروني إيتو الذي سجل العدد ذاته، لكن الكويتي تفوق في عدد المباريات مع المنتخب بـ10 مقابل 8.

وقاد المطوع منتخب الكويت للفوز ببطولة خليجي 20 الأخيرة في اليمن، ونال لقب الهداف برصيد ثلاثة أهداف، قبل أن يقوده إلى إحراز كأس غرب آسيا في الأردن.

وسجل المطوع الملقب بـ"المرعب الصغير" أسرع هدف في خليجي 20 باليمن (بعد 21 ثانية فقط) في المرمى العراقي في نصف النهائي، وبات ثاني لاعب كويتي يسجل في أربع دورات خليجية برصيد ثمانية أهداف متجاوزا بشار عبد الله بفارق هدف واحد.

ولفت محمد ناجي "جدو" نجم الأهلي ومنتخب مصر الأنظار بعد تألقه في أمم أفريقيا في أنغولا في أول ظهور له مع منتخب بلاده، حيث تصدر قائمة الهدافين برصيد خمسة أهداف في ست مباريات، أغلاها هدف الفوز بالبطولة في مرمى غانا قبل خمس دقائق من انتهاء المباراة النهائية، علما بأنه لم يشارك في أي مباراة ضمن التشكيلة الأساسية.

ولم يخض جدو البالغ من العمر 26 عاما سوى مباراتين وديتين مع منتخب مصر قبل بطولة أفريقيا، ولعب حتى الآن 12 مباراة دولية سجل خلالها ثمانية أهداف.

العنزي أفضل واعد

وأصبح فهد العنزي ثاني لاعب كويتي يفوز بلقب أفضل لاعب عربي واعد بعد 12 عاما من فوز مواطنه فرج لهيب، ومع أنه فاز مع الكويت بكأس الخليج وبكأس غرب آسيا واختياره أفضل لاعب فيهما، فقد لقي منافسة من النجم الإماراتي الصاعد عمر عبد الرحمن الذي كان أصغر لاعب في كأس آسيا 2011.

وتقدم العنزي البالغ من العمر 22 عاما، والملقب بـ"ساحر الخليج" على الإماراتي الصاعد لاعب نادي العين عبدالرحمن بـ331 نقطة مقابل 235.

XS
SM
MD
LG