Accessibility links

logo-print

تكليف نجيب ميقاتي بتشكيل حكومة لبنانية جديدة


كلف الرئيس اللبناني ميشال سليمان الثلاثاء رئيس الوزراء الأسبق نجيب ميقاتي بتشكيل حكومة جديدة خلفا لحكومة سعد الحريري التي انهارت في وقت سابق من الشهر الجاري بعد انسحاب وزراء حزب الله وحلفائه منها.

وقال ميقاتي في تصريحات للصحافيين في مقر القصر الرئاسي في بعبدا عقب تكليفه بتشكيل الحكومة إن هذا التكليف بمثابة "انتصار للاعتدال أمام التطرف والوحدة أمام التشرذم".

وأضاف أن يده ممدودة للجميع من أجل الحوار مطالبا أنصار رئيس الوزراء السابق سعد الحريري "بالتزام الهدوء والسكينة وعدم تعريض أمن البلاد للخطر".

وشدد على أن "من وافق على الاحتكام للمؤسسات لن يرضى بالفوضى" محذرا من أن "اللبنانيين هم من يدفعون ثمن الخلافات من خلال تسويات تفرض عليهم كما حدث في السابق".

وتابع ميقاتي قائلا إن "الحكم ممارسة مسؤولة عنوانها التسامح والحزم" مشددا على أنه سيبقى "وسطيا في مواقفه وسياساته".

وأضاف أنه سيبدأ مشاوراته لتشكيل الحكومة بعد غد الخميس، داعيا جميع مناصريه في طرابلس لرفع الأعلام اللبنانية في الشرفات وفوق أسطح المنازل والتزام الهدوء.

يذكر أن تكليف ميقاتي بتشكيل الحكومة جاء بعد حصوله على تأييد 68 نائبا في البرلمان مقابل 60 نائبا لصالح رئيس الحكومة السابقة سعد الحريري.

وكان ميقاتي (56 عاما) قد شغل منصب رئيس الوزراء لفترة وجيزة من 19 أبريل/نيسان عام 2005 إلى 19 يوليو/تموز من العام ذاته بعد استقالة حكومة عمر كرامي إثر اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري في فبراير/شباط عام 2005.

XS
SM
MD
LG