Accessibility links

logo-print

زيباري: الحكومة تواجه تحديات كبيرة في المجالات السياسية والإقتصادية والأمنية


قال وزير الخارجية هوشيار زيباري إن هناك تحديات كبيرة تواجه الحكومة الحالية ولاسيما في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية، غير أنه أشار إلى أن على الحكومة تنفيذ التزاماتها وتعهداتها كي تثبت أنها قادرة على نقل العراق إلى حيث يكون، على حد تعبيره.

وأوضح زيباري في مقابلة مع وكالة رويترز للأنباء أن من بين أهم التحديات التي تواجه الحكومة ملء الفراغات في الوزارات الأمنية إضافة إلى التعاطي بمسؤولية مع الاستحقاقات السياسية الدولية التي تنتظر العراق، وخاصة فيما يتعلق بخروجه من طائلة الفصل السابع والعقوبات الدولية التي كانت مفروضة عليه من قبل مجلس الأمن الدولي.

وتابع زيباري قائلا إن التحدي الأمني يتمثل في نهاية التواجد العسكري الأجنبي الأميركي، متوقعا أن يكون العام الحالي عاما حاسما جدا للعراق.

وأضاف زيباري أن التحدي الإقتصادي سيتمثل بقدرة الحكومة على إظهار قدرتها على تطوير ثروات العراق النفطية والغازية من خلال عقود التراخيص التي وقعها العراق العام الماضي مع عدد من الشركات الاجنبية العالمية.

كما لفت زيباري إلى احتمال أن تشهد القمة العربية المتوقع عقدها نهاية مارس/آذار مشاركة عربية كبيرة بعد الإتصالات الواسعة التي أجرها العراق مع القادة العرب في قمة شرم الشيخ الإقتصادية التي عقدت في مصر مؤخرا، وقال إن العراق تلقى تعهدات صريحة وواضحة من عدد من القادة العرب لحضور القمة.

XS
SM
MD
LG