Accessibility links

تعيين عمر سليمان نائبا لرئيس مصر وتكليف أحمد شفيق بتشكيل الحكومة


أدى مدير المخابرات العامة المصرية اللواء عمر سليمان اليمين الدستورية لتولي منصب نائب رئيس الجمهورية بينما كلف الرئيس حسني مبارك وزير الطيران المدني الفريق أحمد شفيق بتشكيل حكومة جديدة.

وبث التليفزيون الرسمي المصري لقطات مصورة تظهر سليمان يؤدي اليمين الدستورية أمام مبارك في القصر الجمهوري بالقاهرة بينما بدا الهزال والإرهاق على الرئيس المصري (82 عاما) الذي يواجه موجة من التظاهرات لليوم الخامس على التوالي للمطالبة بتنحيه عن منصبه الذي قضى فيه نحو 30 عاما.

وقد ولد اللواء سليمان عام 1934 لعائلة ميسورة في محافظة قنا بصعيد مصر، وهو يرتدي عادة الزي المدني وليس الزي العسكري منذ أن تولى رئاسة جهاز المخابرات العامة عام 1991.

وقال التليفزيون إن الرئيس مبارك كلف كذلك الفريق أحمد شفيق وزير الطيران المدني والقائد السابق للقوات الجوية بتشكيل الحكومة الجديدة خلفا للدكتور أحمد نظيف الذي استقال من منصبه بناء على أوامر الرئيس المصري.

ويحظى أحمد شفيق بالتقدير بشكل عام في أوساط النخبة المصرية بما في ذلك في أوساط المعارضة، كما أن العديد من المحللين قد رشحوه خلال الشهور الأخيرة لخلافة مبارك في حالة حدوث فراغ في رئاسة الجمهورية.

ومن ناحيتها، قالت قناة "الحرة" نقلا عن مصادرها الخاصة إن ثمة توقعات بقيام مبارك بتعيين نائب آخر له لإرضاء بعض الجهات في الجيش.
XS
SM
MD
LG