Accessibility links

logo-print

كلينتون تجتمع بمسؤولي 260 سفارة وقنصلية أميركية لمناقشة الوضع في مصر


قالت مصادر أميركية الاثنين إن وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ستبدأ في وقت لاحق من اليوم في عقد اجتماعات حاشدة غير مسبوقة مع سفراء ومسؤولي 260 سفارة وقنصلية أميركية في 180 دولة لمناقشة التطورات في مصر والوثائق المسربة عبر موقع ويكيليكس.

وتتزامن الاجتماعات مع تصاعد الاحتجاجات الشعبية في مصر المطالبة باستقالة الرئيس حسني مبارك بعد 30 عاما قضاها في السلطة، مما ترى مصادر أميركية أنه سوف يعيد تشكيل منطقة الشرق الأوسط.

وأكد مسؤولون أميركيون أن كلينتون تخطط للاجتماع شخصيا بعدد من السفراء في الدول المهمة للاستماع إلى التطورات الميدانية في هذه الدول والوضع على الأرض هناك.

وكانت كلينتون قد أكدت يوم الأحد أن الولايات المتحدة تريد رؤية "ديمقراطية حقيقية" في مصر وليست "ديمقراطية لستة أشهر أو لعام تتطور لاحقا إلى ديكتاتورية عسكرية أو ما يطلق عليه ديمقراطية تقود لاحقا إلى ما رأيناه في إيران"، وذلك في إشارة إلى ما حدث بعد الثورة الإيرانية أواخر السبعينات من القرن الماضي.

يذكر أن آلاف المصريين قد تدفقوا إلى شوارع القاهرة وعدد من المحافظات لليوم السابع على التوالي مطالبين بتنحي الرئيس حسني مبارك الذي تعتبره الولايات المتحدة حليفا مهما في الشرق الأوسط.

XS
SM
MD
LG