Accessibility links

Google تطلق نظاما يتيح للمصرين إرسال الرسائل بواسطة الهاتف العادي


أعلنت مجموعة Google أنها تعاونت مع twitter خلال نهاية الأسبوع لإطلاق نظام يتيح للمصريين الاتصال بموقع المدونات الصغرى بواسطة الهاتف العادي وبالتالي التحايل على منع السلطات خدمة الانترنت عنهم.

وأوضح مسؤولو "غوغل" على المنتدى الرسمي للمجموعة الأميركية أن "هذا النظام يعمل منذ الآن وبإمكان الجميع إرسال الرسائل إلى twitter بمجرد ترك رسالة صوتية على أحد الأرقام الدولية التالية: 4196 419 650 1+ أو 0662207294 39+ أو 316199855 97+ ولدى الاتصال بأحد هذه الأرقام يرد مجيب آلي "علي صوتك يا مصري: لسماع twit صوتي اضغط الرقم 1، لتسجيل twit صوتي اضغط الرقم 2."

وأكد مسؤولو غوغل ألا حاجة لأي اتصال بالانترنت، أنه وبإمكان المواطنين الاستماع إلى الرسائل عبر الاتصال بالأرقام نفسها أو عبر الذهاب إلى الموقع الالكتروني: twitter.com/speak to twit.

وأعرب اوغوال سينغ الشريك المؤسس لمجموعة "SEE NOW" التي اشترتها Google ، وعبد الكريم مارديني مدير المنتجات في Google لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، عن أملهما في أن يساهم هذا في مساعدة الناس في مصر على البقاء متصلين في هذه الفترة البالغة الصعوبة. نحن نفكر بكل الناس الموجودين هناك.

وقال سينغ ومارديني في بيانهما إنه "على غرار الكثيرين انقطعت عنا أخبار ما يجري في مصر وفكرنا في ما يمكننا فعله لمساعدة الناس في الميدان"، مضيفين أنه "خلال نهاية الأسبوع راودتنا فكرة إطلاق خدمة تسمح بالتكلم على twitter وتتمثل بإمكانية إرسال رسالة twitter عبر اتصال هاتفي صوتي.

يذكر أن Google تعمل على الدفاع عن حرية الانترنت، وقد سبق لها أن هدد بمغادرة في حال فرضت الصين رقابة على محرك البحث التابع لها.

حلول عبر الخارج للالتفاف على قطع الانترنت

وفي نفس السياق وسعيا للالتفاف على قطع السلطات المصرية لشبكة الانترنت يعمل الكثير من الناشطين وشركات تزويد الانترنت في بعض البلدان الأجنبية على ابتكار حلول تسمح للمواطنين المصريين بالدخول إلى الانترنت عبر الخارج.

ومن بين الجهات التي تقدم يد العون للمصريين شركة "FDN" أقدم مزود إنترنت في فرنسا.

ويكفي عمليا الاتصال من مصر بالرقم 0033172890150 ثم إدخال اسم التعريف ورمز الدخول "توتو" للاتصال بشبكة "FDN". وفي السويد رصدت مجموعة تيليكوميكس للدفاع عن الحريات الرقمية رقم الهاتف 0046850009990 وأسماء تعريف ورمز دخول تيليكوميكس/تيليكوميكس للسماح للمصريين بالاتصال بالانترنت عبر الخط الثابت.

وقال جيريمي زيمرمان احد مؤسسي الجمعية الأهلية "لا كوادراتور دو نيت" لوكالة الصحافة الفرنسية "ما زالت الشبكة مقطوعة في الوقت الحاضر، وثمة حوالي 3 بالمئة فقط من طرقات الانترنت سالكة من مصر واليها، منها طريق بورصة القاهرة".

وقال جوليان كولون احد مؤسسي شركة سيديكسيس الفرنسية التي تتولى إعادة توجيه طلبات البحث إلى أفضل المزودين الدوليين على ضوء كثافة الاتصالات بشكل آني "هناك فقط شبكة نور، مشغلة البورصة المصرية، التي تسجل حركة طفيفة على الانترنت".

ويتعذر منذ مساء الخميس الدخول إلى شبكة الانترنت عبر الشركات المصرية الأربع المزودة في محاولة لتعطيل أداة أساسية بيد المعارضة والمتظاهرين.

XS
SM
MD
LG