Accessibility links

واشنطن تدعو إيران إلى وقف تنفيذ أحكام الاعدام وتنتقد شنق الإيرانية الهولندية سارة بهرامي



دعت الولايات المتحدة إيران إلى وقف تنفيذ أحكام الإعدام معربة عن قلقها لإقدام السلطات الإيرانية السبت على شنق الإيرانية -الهولندية سارة بهرامي بتهمة تهريب المخدرات.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيليب كراولي في بيان إن "الولايات المتحدة قلقة جدا لاستمرار إيران في حرمان مواطنيها من حقوقهم المدنية".

وأضاف: "نحن قلقون خصوصا بسبب حكم الإعدام الذي نفذ مؤخرا بالمواطنة الإيرانية-الهولندية سارة بهرامي التي لم يسمح لها بالاتصال بالمسؤولين في قنصلية هولندا في طهران".

وعلى الرغم من تدخل هولندا ونداءات الاتحاد الأوروبي فإن السلطات الإيرانية لم تتراجع ونفذت السبت حكم الإعدام شنقا ببهرامي التي ادينت بتهريب المخدرات.

وحكم على سارة بهرامي 46 عاما التي ولدت في إيران وحصلت على الجنسية الهولندية، بالإعدام في 2 يناير/كانون الثاني، بحسب ما اكدت ابنتها للاذاعة الهولندية.

وكانت السلطات قد اعتقلت بهرامي في ديسمبر/كانون الأول 2009 في طهران اثناء مشاركتها في تظاهرة ضد فوز محمود احمدي نجاد بولاية رئاسية ثانية في انتخابات شابتها بحسب المعارضة عمليات تزوير واسعة النطاق، كما حوكمت بتهمة الانتماء إلى مجموعة مسلحة مناهضة للنظام، بحسب ابنتها.

XS
SM
MD
LG