Accessibility links

ردود فعل دولية مؤيدة لحق الشعب المصري في تحقيق إصلاحات


تواصلت ردود الفعل في العواصم العالمية على الاحتجاجات التي تشهدها مصر، والتي دخلت يومها السابع وتطالب برحيل الرئيس مبارك. وواصل العديد من المصريين مظاهراتهم أمام البيت الأبيض تعاطفا مع المتظاهرين في مصر وتأييدا لمطالبهم.

وصرح مختار كامل مسؤول الاتصال في تحالف المصريين الأميركيين في واشنطن في حوار مع "راديو سوا" عن اعتقاده بأن الشعب المصري ووقفته الشجاعة في الشارع المصري هي التي ستحدد السياسات والتطورات التالية.

وأشار إلى أن التحالف على اتصال مستمر بمسؤولين في الحكومة الأميركية والكونغرس.

مظاهرات مؤيدة في موريتانيا

وفي موريتانيا، تظاهر المئات من طلاب جامعة نواكشوط الأحد أمام مبنى البرلمان الموريتاني تضامنا مع الشعب المصري. وألقت المظاهرات الشعبية في مصر و تونس بظلالها على أعمال قمة الاتحاد الأفريقي التي افتتحت الأحد في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا رغم أنهما لم تكونا مدرجتين في جدول الأعمال.

واعتبر نائب أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح جبريل الرجوب أن تصريحات الإدارة الأميركية حول حقوق الإنسان في مصر وادعائها الحرص عليها تتنكر في الوقت ذاته لحقوق الشعب الفلسطيني.

أشتون: نظام مبارك يجب أن يبدأ حوارا مع المعارضة

وقالت وزيرة خارجية الاتحاد كاثرين اشتون إن نظام مبارك يجب أن يبدأ حوارا فورا مع المعارضة لإدخال إصلاحات حقيقية وتلبية تطلعات الشارع. وقال وزير الخارجية القبرصية ماركوس كبريانو إن على مبارك الذي وصل إلى السلطة منذ ثلاثين عاما ويعد الحليف الرئيسي للغربيين في العالم العربي أن يواصل الإصلاحات كما يطالب الشعب.

شافيز: واشنطن لعبت دورا مشينا

واتهم الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز حسب رويترز، الولايات المتحدة بأنها لعبت دورا مشينا في الأزمة المصرية وبالنفاق للزعامات القوية في مختلف أنحاء العالم بدعمهم ثم التخلي عنهم.

بلير: لا مفر من حدوث تغيير في مصر

وقال مبعوث اللجنة الرباعية الدولية للشرق الأوسط توني بلير إنه لا مفر من حدوث تغيير في مصر بعد المظاهرات المعادية للحكومة التي تشهدها البلاد منذ أسبوع وأعرب عن أمله في إجراء انتخابات نزيهة في مصر وأن تمر المرحلة الانتقالية بسلام ويتم إجراء التغييرات المطلوبة بدون مشاكل.

ايطالبا تدعم مطالب الشعب المصري

وأكد وزير خارجية إيطاليا فرانكو فراتيني دعمه لمطالب الشعب المصري مؤكدا أنه "على يقين أن المصريين سيفضلون اختيار الديمقراطية وليس التطرف".

كاميرون: تداعيات القمع ستكون مفجعة لمصر والعالم

وحذر ديفيد كاميرون رئيس الوزراء البريطاني من قمع الاحتجاجات وقال إن تداعيات القمع ستكون مفجعة لمصر والعالم. ودعا عشرات الناشطين الخليجيين الدول العربية إلى الامتناع عن دعم النظام في مصر، مؤكدين تأييدهم للتحركات الشعبية المطالبة بسقوط النظام، وطالبوا الدول الأجنبية بعدم التدخل في شؤون مصر .

وأكدت وزارة الخارجية الصينية في بيان إنها تأمل في استعادة الحياة الطبيعية والاستقرار في مصر قريبا. جنوب أفريقيا تدعو إلى إيجاد حل سلمي كما دعت جنوب أفريقيا النظام المصري ومعارضيه إلى ايجاد "حل سلمي" للأزمة التي تعصف بالبلاد من جراء التظاهرات الاحتجاجية العنيفة المستمرة منذ أسبوع ضد الرئيس حسني مبارك والتي اسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 125 شخصا.

وقالت وزارة الخارجية في بيان لها إن حكومة جنوب أفريقيا تتابع بقلق الأحداث في مصر وتدعو الحكومة والشعب المصريين إلى البحث عن مخرج سريع وسلمي للأزمة.

وأضافت الخارجية في أول رد فعل رسمي لبريتوريا على الأزمة في مصر أن حل هذه الأزمة يرسي من دون أي شك دعائم عصر جديد لمصر. ودعا أبرز حزب معارض في جنوب أفريقيا "التحالف الديموقراطي" الرئيس المصري إلى الاستقالة لاتاحة المجال أمام تنظيم انتخابات منفتحة وديموقراطية.

وأثنى الاتحاد النقابي إلى الطبقات العمالية في مصر وتونس، ودعا الاتحاد إلى التظاهر الجمعة أمام السفارة المصرية في بريتوريا دعما للمتظاهرين المصريين.

يذكر أن جنوب أفريقيا التي تخلصت بدعم من المجتمع الدولي من نظام الفصل العنصري تتحاشى الانحياز إلى أي طرف في أي من النزاعات التي تشهدها القارة الأفريقية، وهي تدعو دوما إلى الحوار كسبيل وحيد لحل النزاعات.

وقال توني بلير المبعوث الدولي من أجل السلام في الشرق الاوسط عن التغيرات التي تجتاح العالم العربي "هذه منطقة تمر بمرحلة انتقالية. السؤال هو ما الذي ستنتقل اليه. يمكنها أن تنتقل الى مفهوم القرن الحادي والعشرين للمجتمع والاقتصاد والسياسة. أو يمكن أن نجر الى الوراء الى شكل رجعي جدا للاستبداد الديني. نحن لا نريد ذلك."

وقال وزير الخارجية الفنلندي ألكسندر شتوب "نشهد حدثا تاريخيا في العالم العربي. لكن من السابق لاوانه القول ما اذا كانت هذه لحظة مماثلة لوقت سقوط سور برلين عام 1989".

الأسهم العالمية تتراجع

وتواصل الأسواق الدولية أيضا متابعة الموقف بقلق. وواصلت الأسهم العالمية التراجع بعد أن فتحت على انخفاض وصعدت أسهم أسواق الدول المتقدمة. بينما ارتفع سعر برنت خام القياس الاوروبي الى أقل قليلا من 100 دولار للبرميل بسبب مخاوف من احتمال استفحال الاضطرابات الى دول منتجة للنفط في المنطقة.

XS
SM
MD
LG