Accessibility links

جموع المشاركين في المظاهرتين المليونيتين تبدأ في التوافد على ميدان التحرير والإسكندرية


بدأت جموع المشاركين في المظاهرتين المليونيتين المزمع حشدهما في القاهرة والإسكندرية تتوافد على ميدان التحرير وسط القاهرة والإسكندرية وبالتوازي مع تنظيم مظاهرات محلية في عدد من المحافظات للتأكيد على تمسكهم بمطلبهم برحيل الرئيس حسني مبارك.

هذا، في وقت أعلن فيه الجيش المصري أنه على دراية بمطالب المحتجين ولن يستخدم العنف ضد الشعب.

ودعا المتظاهرون إلى تظاهرة مليونية الثلاثاء في ميدان التحرير الذي أصبح مركز انتفاضتهم التي بدأت قبل أسبوع.

وأبدى المحتجون اطمئنانا تاما حيال جنود الجيش المصري المتمركزين بدباباتهم في ميدان التحرير خصوصا أنه تعهد في بيان رسمي انه لن يستخدم القوة ضد الشعب المصري ووصف مطالبهم بأنها مشروعة. ودعت حركة دعم المعارض المصري البارز محمد البرادعي إلى تظاهرة مليونية كذلك في ميدان محطة مصر بحي محرم بك في الإسكندرية .

وقالت الناشطة في الحركة عبير يوسف لوكالة الصحافة الفرنسية إنه تقرر الدعوة لهذه التظاهرة بعد أن قررت السلطات وقف حركة جميع القطارات في مصر في ساعة مبكرة بعد ظهر الاثنين إلى أجل غير مسمى.

وأفاد شهود عيان أن جميع مداخل القاهرة والمدن الرئيسية التي ينتظر أن تشهد تظاهرات أغلقت ومن بينها الفيوم والسويس والمنصورة والإسكندرية.

وينتظر أن تشهد عدة محافظات أخرى تظاهرات حاشدة من بينها مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية في دلتا النيل. وكانت 50 منظمة حقوقية مصرية قد دعت في بيان مشترك الجمعة الرئيس المصري إلى الانسحاب حقنا لدماء المصريين.

وأكدت المنظمات الموقعة على البيان والتي تشمل ابرز منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان في مصر مثل مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان والجمعية المصرية للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والمركز العربي لاستقلال القضاء، انه على الرئيس مبارك أن يحترم إرادة الشعب المصري وبنسحب حقنا لدماء المصريين.

وطالبت "بإصدار دستور جديد للبلاد من خلال جمعية وطنية مشكلة من ممثلي الأحزاب والقوى السياسية والمجتمع المدني".

حوار مع قوى المعارضة

وكان الرئيس المصري قد أعلن الاثنين تشكيل حكومة جديدة استبعد منها وزير الداخلية حبيب العادلي وكل رجال الأعمال.

كما أكد نائب الرئيس اللواء عمر سليمان في بيان أذاعه التلفزيون المصري أن الرئيس كلفه بإجراء حوار فوري مع قوى المعارضة. وقال سليمان الذي بدأ بالفعل هذا الحوار إنه يستهدف الاتفاق على إصلاح دستوري وتشريعي ومواعيده المحددة.

XS
SM
MD
LG