Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • ترامب ينتقد عبر تويتر السياستين العسكرية والنقدية للصين

العاهل الأردني يكلف معروف البخيت بتشكيل حكومة جديدة بعد استقالة حكومة الرفاعي


كلف العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني الثلاثاء معروف البخيت بتشكيل حكومة جديدة خلفا لسمير الرفاعي الذي قدم استقالته بناء على قرار من الملك.

ودعا العاهل الأردني رئيس الوزراء المكلف إلى اطلاق "مسيرة إصلاح سياسي حقيقي" في البلاد، التي شهدت في الأسابيع الأخيرة العديد من المظاهرات.

وقال بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني إن "الملك عبد الله الثاني كلف اليوم معروف البخيت بتشكيل حكومة جديدة، خلفا لحكومة سمير الرفاعي" الذي قدم استقالته للملك اليوم الثلاثاء.

وكان الرفاعي قد تولى رئاسة الحكومة منذ شهر ديسمبر/كانون الأول عام 2009، وقد أجرى تعديلات على تشكيلة حكومته في شهر يوليو/تموز الماضي ثم قام بتشكيل حكومة جديدة بعد الانتخابات التشريعية في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بتكليف من الملك.

وأكد الملك على ضرورة أن تكون مهمات الحكومة الرئيسية "اتخاذ خطوات عملية وسريعة وملموسة، لإطلاق مسيرة إصلاح سياسي حقيقي، تعكس رؤيتنا الإصلاحية التحديثية التطويرية الشاملة، لنمضي بها خطوات واثقة على طريق تعزيز الديمقراطية".

كما شدد على ضرورة "استكمال مسيرة البناء، التي تفتح آفاق الانجاز واسعة أمام كل أبناء شعبنا الأبي الغالي، وتوفر لهم الحياة الآمنة الكريمة التي يستحقونها".

ومن ناحيتها، انتقدت الحركة الإسلامية المعارضة تعيين البخيت رئيسا للحكومة.

وقال زكي بني ارشيد القيادي في حزب جبهة العمل الإسلامي الذراع السياسية للإخوان المسلمين وأبرز أحزاب المعارضة في الأردن، إنه "ليس من المعروف عن البخيت أنه رجل إصلاحي، فهو من قاد أسوأ انتخابات نيابية في تاريخ الأردن (عام 2007)"، حسب قوله.

وسبق للبخيت وهو عسكري سابق من مواليد 1947 أن ترأس الحكومة الأردنية في 24 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2005 وحتى 22 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2007.

ويقول المراقبون إن تعيين البخيت الذي يحظى بشعبية في الشارع الأردني قد يؤدي إلى تهدئة الرأي العام بعد أسابيع من تظاهرات احتجاجية في عمان وعدد آخر من المدن الأردنية والتي طالبت باصلاحات اقتصادية وإقالة الحكومة.

XS
SM
MD
LG