Accessibility links

logo-print

السلطة الفلسطينية تطلب من اللجنة الرباعية الاعتراف فورا بدولة فلسطين


دعت السلطة الفلسطينية على لسان كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الثلاثاء اللجنة الرباعية الدولية إلى الاعتراف بشكل فوري بدولة فلسطين على حدود الرابع من يونيو/حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وقال عريقات في تصريحات صحافية "إننا ندعو اللجنة الرباعية الدولية إلى اتخاذ قرار تاريخي بالاعتراف فورا بدولة فلسطين على حدود الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ الرابع من يونيو/حزيران عام 1967 في اجتماعها القادم".

ومن المقرر أن تعقد اللجنة الرباعية المؤلفة من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وروسيا اجتماعا لها في الخامس من فبراير/شباط في مدينة ميونيخ الألمانية.

وكانت اللجنة قد أعلنت أنها ستبحث في هذا الاجتماع كيفية إعادة إطلاق المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية المعلقة منذ سبتمبر/أيلول الماضي.

وسيشارك في اجتماع اللجنة، المقرر عقده على هامش مؤتمر سنوي حول الأمن في ميونيخ من الرابع إلى السادس من الشهر الجاري، الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ووزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون ونظيرها الروسي سيرغي لافروف إلى جانب وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون.

وتسعى السلطة للحصول على اعتراف أكبر عدد ممكن من البلدان بدولة فلسطينية بحدود عام 1967 لتتمكن من انتزاع هذا الاعتراف من مجلس الأمن الدولي في وقت لاحق، الأمر الذي لا تريده إسرائيل وواشنطن اللتين تشددان على ضرورة التوصل إلى حلول بالتفاوض.

وقد حصل الفلسطينيون على اعتراف كل من باراغواي والبرازيل والأرجنتين والإكوادور وبوليفيا وتشيلي وغويانا وأوروغواي وبيرو، بفلسطين "دولة حرة ومستقلة" ضمن حدود عام 1967.

كما أعلنت قبرص وهي عضو في الإتحاد الأوروبي، الأحد اعترافها بالدولة الفلسطينية المستقلة.

وكان وزير الخارجية الفلسطينية رياض المالكي قد أعلن في وقت سابق من هذا الشهر أن وزيرة الخارجية الإسبانية ترينيداد خيمينيز أبلغته بأن الاتحاد الأوروبي سيعترف بالدولة الفلسطينية في مطلع سبتمبر/أيلول المقبل.
XS
SM
MD
LG