Accessibility links

logo-print

نتانياهو يدعو إلى الالتزام بمعاهدة السلام مع مصر وبيريز يحذر من نتائج الانتفاضة في مصر


طالب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يوم الثلاثاء المجتمع الدولي بدعوة أي حكومة مصرية جديدة إلى الالتزام بمعاهدة السلام التي أبرمتها مصر وإسرائيل في عام 1979.

وقال نتانياهو في بيان له بالتزامن مع احتجاجات مصرية عارمة للإطاحة بالرئيس حسني مبارك إن "من مصلحة إسرائيل الحفاظ على السلام مع مصر".

وكان نتانياهو قد حث الولايات المتحدة وعددا من الدول الأوروبية على الحد من انتقاداتها لمبارك عملا على حفظ الاستقرار في المنطقة، معتبرا أنه "من صالح الغرب أن يبقي على استقرار النظام المصري."

وقد أبرمت مصر في عام 1979 معاهدة سلام مع إسرائيل مقابل الانسحاب من جميع الاراضي المصرية التي احتلها الجيش الإسرائيلي خلال حرب يونيو/حزيران عام 1967.

ومن ناحيته حذر الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز من نتائج الانتفاضة الشعبية في مصر ضد نظام الرئيس مبارك.

وقال بيريز خلال اجتماع مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في مقر إقامته في القدس إنه على العالم أن يتعلم مما حدث في قطاع غزة، في إشارة إلى فوز حركة حماس بالانتخابات الفلسطينية عام 2006 وسيطرتها على القطاع بعد ذلك بعام.

وأضاف بيريز خلال اللقاء الذي تصدرت الأزمة المصرية أجندته وفقا لما ذكرته صحيفة هآرتس، أن "الديموقراطية تبدأ بالانتخابات ولا تنتهي بالانتخابات" معتبرا أن "الديموقراطية حضارة، وإذا اخترت الطرف الخطأ فإنك تجلب النهاية للديموقراطية"، حسب قوله.

وقال بيريز إن "العالم شاهد ما حدث في غزة عندما تم الضغط من أجل تنظيم انتخابات ديموقراطية أسفرت عن صعود حركة أصولية وخطيرة للسلطة."

وكان بيريز قد قال الاثنين إن وجود ما وصفه بنظام أصولي إسلامي متطرف في مصر لن يكون أفضل من غياب الديموقراطية، مشيرا إلى أن إسرائيل كانت دائما ولا تزال تكن كل الاحترام والتقدير للرئيس مبارك.

غاز مصر

وإلى جانب المخاوف الأمنية والسياسية الإسرائيلية، يزداد القلق أيضا من احتمال توقف إمدادات الغاز الطبيعي من مصر التي تغطي 40 بالمئة من احتياجات إسرائيل.

وقال الناطق باسم وزارة البنى التحتية عوزي لاندو الثلاثاء إن التطورات التي تشهدها مصر "تبين لنا مجددا أن الشرق الأوسط منطقة غير آمنة، ومن ثم فعلينا أن نتحرك لضمان أمن الطاقة لدينا من دون الاتكال على الآخرين".

يذكر أن مصر وإسرائيل أبرمتا اتفاقات لتزويد الدولة العبرية بما لا يقل عن 1.4 مليار متر مكعب من الغاز على مدى 20 عاما بقيمة قدرت بما بين خمسة وستة مليارات دولار.

XS
SM
MD
LG