Accessibility links

logo-print

تقرير: سجن سري داخل المنطقة الخضراء بإشراف مكتب المالكي ووزارة العدل تنفي


ذكرت المنظمة الدولية لمراقبة حقوق الإنسان "Human Rights Watch" أن القوات الأمنية الخاضعة لإدارة المكتب العسكري لرئيس الوزراء نوري المالكي تتولى إدارة مركز اعتقال سري يقع في مدينة بغداد.

وأشارت المنظمة في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني الثلاثاء إلى أنها حصلت على مستندات حكومية سرية تكشف بأن السلطات العراقية نقلت أواخر شهر تشرين نوفمبر الماضي أكثر من 280 معتقلا إلى سجن سري يقع داخل قاعدة عسكرية شمال بغداد، وقالت إن السجن يخضع لإدارة كل من اللواء 65 المعروف باسم لواء بغداد وجهاز مكافحة الإرهاب وكلاهما تابع لمكتب رئيس الوزراء، على حد قولها.

وأضافت المنظمة أن عمليات نقل السجناء جرت قبل بضعة أيام من موعد زيارة فريق دولي يتولى التحقيق في ظروف الاعتقال في موقف معسكر "الشرف" الواقع داخل حدود المنطقة الخضراء حيث كان السجناء موقوفين.

وقال جو ستورك، نائب مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش، إن وجود سجونٍ سرية في قلب بغداد يناقض كليا وعود الحكومة العراقية باحترام حكم القانون.

ودعا ستورك الحكومة إلى غلق السجن السري وتسليمه إلى السلطة القضائية، وشدد على ضرورة تحسين ظروف الاعتقال ومعاقبة مرتكبي أعمال التعذيب داخل السجون.

بالمقابل، نفى وكيل وزارة العدل بوشو وجود سجن سري داخل المعسكر، وقال في تصريح لـ"راديو سوا"، إن وزارة العدل تشرف على جميع السجون.

XS
SM
MD
LG