Accessibility links

logo-print

نائب نرويجي يرشح موقع ويكيليكس لجائزة نوبل السلام


أعلن نائب نرويجي الأربعاء أنه اقترح ترشيح ويكيليكس لجائزة نوبل للسلام لعام 2011 معتبرا أن الموقع المتخصص في نشر المعلومات السرية كان ضمانة للشفافية في العالم حتى في المجتمعات الديموقراطية.

وكتب سنوري فالن النائب عن حزب اليسار الاشتراكي العضو في الائتلاف الحاكم في النرويج حاليا، في مدونته على الانترنت أن "المعارض الصيني ليو تشياوبو نال جائزة نوبل للسلام السنة الماضية لنضاله من أجل حقوق الإنسان والديموقراطية وحرية التعبير في الصين".

وتابع قائلا "بنفس الطريقة ساهم ويكيليكس في الترويج لهذه القيم على الصعيد العالمي من خلال كشف أمور كثيرة كالفساد وجرائم الحرب والتعذيب التي أحيانا تمت تحت إشراف حلفاء النرويج"، وذلك في إشارة ضمنية إلى الولايات المتحدة.

ويقول فالن إن من بين "إنجازات" ويكيليكس الدور الذي قام به الموقع في الثورة الشعبية في تونس.

وأضاف أنه "بكشف قضايا مالية لعائلة الرئيس التونسي، قدم ويكيليكس مساهمة صغيرة في إسقاط ديكتاتورية دامت 24 سنة".

وكان موقع ويكيليكس قد نشر وثائق سرية حول حربي العراق وأفغانستان وأكثر من 250 ألف مذكرة دبلوماسية أميركية.

وقد انتهت فترة الترشيح لجائزة نوبل الثلاثاء، ويمكن لآلاف الأشخاص في العالم بين برلمانيين ووزراء وحائزين للجائزة وأعضاء في بعض الهيئات الدولية وبعض الأساتذة الجامعيين، تقديم ترشيحات.

يذكر أن مؤسس الموقع جوليان أسانج، الاسترالي الجنسية، يقيم حاليا قيد الإقامة الجبرية في بريطانيا في انتظار البت في تسليمه للسويد حيث يخضع لتحقيق بتهمة الاغتصاب والاعتداء الجنسي.

ومن المقرر أن يتم إعلان اسم الفائز بجائزة نوبل في أكتوبر/تشرين الأول القادم.

XS
SM
MD
LG