Accessibility links

رئيس الوزراء الأردني المكلف يؤكد أهمية التشاور لتشكيل حكومته الجديدة


أجرى رئيس الوزراء الأردني المكلف معروف البخيت لقاءات مع رئيس مجلس الأعيان طاهر المصري ورئيس مجلس النواب فيصل الفايز وأعضاء في المجلس، وذلك في إطار المشاورات التي يجريها لتشكيل الحكومة الجديدة. وقال البخيت:

"سأقود حوارا وطنيا شاملا بشكل أفقي وعمودي. سأشمل كل القوى في مجتمعنا ابتداء من البرلمان، وأيضا سيشمل هذا النقابات والأحزاب السياسية إن شاء الله وكل مؤسسات المجتمع المدني".

وأضاف البخيت أنه سيعمل وفق شراكة حقيقية مع مجلس النواب لمواجهة التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

من جهة أخرى، التقى رئيس الوزراء الأردني المكلف معروف البخيت ممثلي الحركة الإسلامية، وذلك في إطار المشاورات التي يجريها لتشكيل الحكومة الجديدة. وأكد البخيت أن الحكومة ملتزمة بإجراء المراجعات الضرورية وتحقيق الإصلاحات السياسية والاقتصادية. وقال إن قانون الانتخاب سيحظى بالأولوية من حيث الحوار والنقاش:

"الحقيقة أن قانون الانتخاب الجديد هو الأولوية العاجلة للآن. وقانون الانتخاب الجيد المقبول من الناس الذي يشارك فيه كل الناس والذي يحصل على توافق وطني حول مفاصله هو هدفنا الأول الآن".

من جانبهم، أكد ممثلو الحركة الإسلامية في الأردن ضرورة الشروع بإصلاحات تشريعية وسياسية واقتصادية في مقدمتها قانون انتخاب عصري وديموقراطي.

انقسام آراء أحزاب المعارضة

على صعيد آخر، أبدت خمسة من أحزاب المعارضة الأردنية رغبتها بتأجيل الاعتصام الذي كان مقررا أن تقيمه لجنة التنسيق الحزبي يوم الجمعة المقبل أمام رئاسة الوزراء الأردنية، وذلك في ضوء المستجدات المتمثلة باستقالة رئيس الوزراء الأردني السابق سمير الرفاعي وتكليف رئيس الوزراء الأسبق معروف البخيت بتشكيل الحكومة الجديدة.

جاء ذلك خلال اجتماع طارئ للجنة التنسيق العليا لأحزاب المعارضة الوطنية الأردنية. من ناحية أخرى، أكد حزبا الوحدة الشعبية وجبهة العمل الإسلامي على قرارهما بإقامة الاعتصام كما هو مقرر يوم الجمعة المقبل.
XS
SM
MD
LG