Accessibility links

اعتقال ثلاثة من صحافي قناة "فرانس 24" في القاهرة


أعلنت قناة "فرانس 24" التلفزيونية الفرنسية لوكالة الصحافة الفرنسية أن ثلاثة من صحافييها اعتقلوا بعد ظهر الأربعاء في القاهرة وهم محتجزون لدى "الاستخبارات العسكرية".

وقالت ناتالي لينفان المتحدثة باسم الشبكة الفرنسية في باريس إن "اثنين منهم اعتقلا خلال التظاهرة" التي شهدها ميدان التحرير في العاصمة المصرية.

وأضافت أن الثالث أصابه متظاهر بجروح طفيفة فنقل على دراجة نارية إلا أنه "اعتقل عند حاجز".
وأكدت "فرانس 24" أنها حتى مساء الأربعاء كانت لا تزال تجهل دوافع اعتقال صحافييها.

من جهة أخرى، تعرض فريق عمل شبكة "فرانس 2" إلى "هجوم مساء الأربعاء عند أحد الحواجز" في طريق عودته من مدينة السويس حيث أعد تقريرا صحافيا، كما أكد تييري ثويي مدير عام هيئة التحرير في شبكات التلفزة الفرنسية.

وأوضح أنه بينما كان شرطي يدقق في أوراق أفراد الطاقم الصحافي أخذت مجموعة من الأشخاص يطرقون السيارة التي كان بداخلها الإعلاميون ويحطمونها. ولم يكن بوسع ثويي تحديد ما إذا كان المهاجمون من أنصار الرئيس حسني مبارك أو من معارضيه، أو ما إذا كانوا مجرد قطاع طرق.

وأضاف أن الصحافيين الثلاثة "تمكنوا من الفرار" مشيرا إلى أن اثنين منهم أصيبا بكدمات وخدوش بينما تلقى الثالث ضربة على الرأس بأداة حادة. وقد نقل الثلاثة إلى مستشفى عسكري تابع للجيش، بحسب المصدر نفسه.

من جهة أخرى، أعلن صحافي كندي أن الجيش المصري تدخل الأربعاء في ميدان التحرير في القاهرة لإنقاذ حياة مصور في التلفزيون الحكومي الكندي من ايدي جمع غاضب انهال عليه بالضرب المبرح.

وقال المراسل جان فرنسوا ليبين للتلفزيون إن فريق التصوير نزل إلى الميدان ومعه كاميرا فيديو صغيرة وما أن التقط بضع لقطات حتى اخذ جمع من المتظاهرين يهاجم أفراده فما كان منهم إلا أن هموا بالمغادرة، ولكن أثناء مغادرتهم بادر أحد المتظاهرين إلى تسديد لكمة قوية إلى وجه المصور سيلفان كاستوغاي.

وإذ أكد الصحافي أنه ليس بوسعه تحديد ما إذا كان الجمع من أنصار الرئيس حسني مبارك أو من المناهضين له، وأوضح أنه على الأثر "سادت الحشد حالة هستيريا جماعية" وراح "العشرات ينهالون على المصور بالضرب أمام أعيننا، إلا إننا نجحنا في الفرار بفضل مساعدة مجموعة من المتظاهرين تعاطفت معنا"، ثم تدخل الجيش وأنقذ الفريق من أيدي الجمع الغاضب الذي كان ربما سيضربهم "حتى الموت" لو لم يتدخل الجيش.
XS
SM
MD
LG