Accessibility links

1 عاجل
  • رويترز: انفجار في محيط الكاتدرائية المرقسية في العباسية بالقاهرة

احتراق سيارتين قرب المتحف المصري وتراشق المؤيدين لمبارك والمحتجين بقنابل الملوتوف


تبادل مؤيدون للرئيس المصري حسني مبارك ومعارضون له يوم الأربعاء التراشق بقنابل المولوتوف والحجارة في أحد مداخل ميدان التحرير بعد ساعات من محاولات مؤيدين للرئيس المصري طرد المحتجين من أكبر ميادين العاصمة المصرية.

وقد تسبب التراشق في اشتعال سيارتين في وقت متأخر من ليل يوم الأربعاء قرب المتحف المصري إحداهما لقوات الجيش المنتشرة في المنطقة لكنها تلزم الحياد خلال الاشتباكات التي قالت وزارة الصحة المصرية إنها أسفرت عن ثلاثة قتلى وقال طبيب إنها أسفرت أيضا عن نحو 1500 جريح.

ويلقي مؤيدون لمبارك قنابل المولوتوف والحجارة من فوق كوبري أكتوبر على المحتجين الذين يبادلونهم التراشق دفاعا عن مواقعهم في الميدان الذي اتخذوه قبلة لاحتجاجات الغضب التي بدأوها يوم 25 يناير /كانون الثاني.

ويقول شهود إن مؤيدي مبارك استعدوا لاقتحام ميدان التحرير بأعداد كبيرة من قنابل المولوتوف إلى جانب السيوف والسواطير والسكاكين والعصي.

وقال أحد الشهود إن مناهضي مبارك يصنعون قنابل المولوتوف ميدانيا مستخدمين البنزين وقطع القماش.
وقال خبير في الآثار المصرية إن بعض قنابل المولوتوف سقط في حديقة المتحف المصري الذي يضم أقيم مجموعة في العالم من الكنوز الفرعونية.
ولم تلحق أضرار بمبنى المتحف المصري نفسه.

وأضاف خبير الآثار -وهو على اتصال بالمجلس الأعلى للآثار- إن القنابل ألقاها فيما يبدو متظاهرون مؤيدون لمبارك.
وأضاف قائلا "حتى الآن المتحف سليم لكننا لا نعرف ماذا سيحدث لأن مؤيدي مبارك لا يسيطر عليهم أحد."

وقال مصدر في وزارة الدفاع المصرية لوكالة أنباء رويترز إن الجيش تحرك لإطفاء النيران. وأضاف المصدر أنه تم استدعاء سيارات إطفاء تابعة للجيش إلى الموقع لضمان ألا تلحق النيران خسائر "بممتلكات الجيش".

XS
SM
MD
LG