Accessibility links

كلينتون تدين في اتصال هاتفي مع عمر سليمان أعمال العنف في مصر


أعربت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون عن إدانتها للاشتباكات وأعمال العنف التي وصفتها بالمروعة في ميدان التحرير وسط القاهرة بين مؤيدين للرئيس حسني مبارك ومعارضين له.

وقال بيان صادر عن الخارجية الأميركية إن كلينتون طالبت في اتصال هاتفي مع نائب الرئيس المصري عمر سليمان فجر الخميس "الحكومة المصرية بمحاسبة المسؤولين عن أعمال العنف".

وأوضح البيان أن كلينتون شددت أيضا على أهمية الدور الذي تلعبه القوات المسلحة المصرية "من خلال ضبط النفس الذي أبدته أمام التظاهرات السلمية"، داعية جميع الأطراف إلى استخدام الوسائل السلمية في التجمع.

وأعربت كلينتون عن أملها في أن تنتهز الحكومة والمعارضة الفرصة "للبدء فوراً، بإجراء مفاوضات جدية وذات مغزى حول انتقال مصر إلى حكومة أكثر انفتاحا وتعددية وديموقراطية".

وأوضحت كلينتون أن "الولايات المتحدة ستبقى ملتزمة بالعمل في شراكة مع مصر من أجل المساعدة على تحقيق تطلعات الشعب المصري".

وكانت متحدثة باسم الخارجية الأميركية قد أعلنت أن كلينتون طالبت سليمان بإجراء تحقيق حول أعمال العنف التي شهدها ميدان التحرير، وأدت إلى مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة نحو 611 شخصا بجروح، وفقا لتصريح وزير الصحة المصري أحمد فريد، بينما يقول أطباء ميدانيون إن عدد الجرحى يفوق ذلك بكثير.

تحذير للرعايا الأميركيين

هذا وقد وجهت وزارة الخارجية الأميركية نداء عاجلا لمواطنيها في مصر بضرورة التوجه فورا إلى المطار لمغادرة الأراضي المصرية على جناح السرعة.

وأشار البيان أن أي تأخير لن يكون مستحسنا. وقالت الوزارة إن "كل المواطنين الأميركيين الباقين الراغبين في مغادرة مصر على متن رحلة تابعة للحكومة الأميركية والقادرين على ذلك، عليهم التوجه فورا" إلى مطار القاهرة الدولي "في أسرع وقت ممكن في 3 فبراير/شباط".

وأضاف البيان أنه "من غير المرجح تسيير رحلات أخرى بعد يوم الخميس".

دوي طلقات نارية

وسمع دوي طلقات نارية متقطعة فجر الخميس في ميدان التحرير في القاهرة.

فقد أفاد شهود عيان بسماع دوي إطلاق نار فجر الخميس في ميدان التحرير، الذي يعتصم فيه متظاهرون يطالبون برحيل الرئيس عن السلطة أسفر عن مقتل شخصين إثر اشتباكات دارت بينهم وبين مجموعة من الموالين للرئيس، وفقا لما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال الشهود إن عددا من المتظاهرين أصيبوا بجروح جراء الرصاص الذي أطلق باتجاههم من على "كوبري ستة أكتوبر"، حيث يتمركز موالون للرئيس مبارك.

XS
SM
MD
LG