Accessibility links

تواصل الاشتباكات في ميدان التحرير بين مؤيدين ومعارضين لمبارك


تواصلت الاشتباكات ليلا وحتى الساعات الأولى من فجر الخميس بين المتظاهرين المؤيدين والمعارضين لحكم الرئيس المصري حسني مبارك في ميدان التحرير في القاهرة مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى.

وقال وزير الصحة المصرية أحمد سامح فريد في حديث هاتفي للتلفزيون المصري إن خمسة أشخاص لقوا حتفهم في أحداث العنف في ميدان التحرير، مشيرا إلى أن معظمهم قتلوا نتيجة التعرض للرشق بالحجارة وهجمات بقضبان معدنية وهراوات.

وأضاف فريد أن 836 شخصا أصيبوا بجروح وتم نقلهم إلى المستشفيات منهم 86 مصابا ما زالوا يعالجون. كما صرح الوزير بأن أعيرة نارية انطلقت فجر الخميس.

"النظام أفلس"

وقد عمت الفوضى والعنف وسط العاصمة المصرية منذ يوم الأربعاء حيث أصيب نحو 1500 شخص بجروح بحسب ما أفادت به مصادر طبية بعيادة للطوارئ في ميدان التحرير.

وفي تصريح لـ"راديو سوا"، قال الدكتور أحمد شراف الذي كان يسعف المصابين في ميدان التحرير "إن النظام أفلس وهو يلعب آخر أوراقه"، مشيرا إلى أنه "لم يعد أمام النظام المصري سوى إطلاق النار على المتظاهرين وهذا حصل فعلا".

وفي حين قال الطبيب شراف إن ليس لديه معلومات عن سقوط قتلى، إلا أنه أكد لـ"راديو سوا" سقوط ثمانية جرحى حالة أربعة منهم حرجة. وأضاف "أنا كنت أعالج (حالات) طوارئ أستقبل المرضى الموجودين. أي حالة حرجة كنت أبعثها إلى مستشفى ميداني موجودة داخل الميدان نفسه".

يشار إلى أن الجيش نشر مركباته العسكرية في ميدان التحرير بعدما بدأ متظاهرون مؤيدون لمبارك يطلقون النار على المطالبين بتنحيه.

الأمم المتحدة تراقب الوضع

من جانبها، قالت خولة مطر مديرة المكتب الإعلامي للأمم المتحدة في القاهرة إنها شاهدت بأم عينيها البدايات الأولى للمواجهات العنيفة التي وقعت أمس الأربعاء في ميدان التحرير.

وروت لـ"راديو سوا" أشد الصور المأساوية التي شاهدتها فقالت "عندما رأيت أحدهم قادما على حصان ويحمل عصا غليظة وبدأ يضرب نساء وفتيات شابات من مختلف أطياف المجتمع المصري. كانت من أشد الصور عنفا عندما رأيته يضربهم بهذا العنف والحقد؛ وعندما قبض على هذا الشخص أنزل من على الحصان، وجدوا أنه يحمل بطاقة لرجل أمن".

وفي معرض ردها عن سؤال لـ"راديو سوا" حول دورها الآن بصفتها المدير الإعلامي لمكتب الأمم المتحدة، قالت مطر "حقيقة دورنا الآن في نقل صورة الواقع للأمم المتحدة، لأن الأمين العام (للأمم المتحدة بان كي مون) قد طالب بأن نبقى على حذر ولكن لدينا أيضا دورنا في تقديم الدعم والمعونة للشعب المصري عندما نستطيع. ومجرد أن تنتهي الأحداث نستطيع تقديم الدعم للشعب المصري سواء على الصعيد الإنساني أو الفني".

وأضافت "فالأمين العام للأمم المتحدة قال في بيانه الأخير إنه يراقب بكثير من القلق أعمال العنف ضد المدنيين المتظاهرين. وقال أيضا إننا في الأمم المتحدة وخلال عقد كامل، العقد الأخير، كنا في تقاريرنا المستمرة حول التنمية الإنسانية ننادي ونناشد أن هناك حاجة للتغيير في المنطقة العربية باتجاه مزيد من الديموقراطية".

وأضافت المسؤولة الأممية لـ"راديو سوا" "مطلوب منا بشكل يومي أن نرسل تقارير مستمرة إلى المكتب الإعلامي للأمم المتحدة في نيويورك، إلى قسم الإعلام التابع لمكتب الأمين العام للأمم المتحدة سواء من خلال الاطلاع على وسائل الإعلام الموجودة في مصر أو في العالم العربي أو من خلال مشاهدات وملاحظات العديد من المصريين وغير المصريين الموجودين في مصر والذين يشاهدون بأم العين ما يحدث في ميدان التحرير وفي مناطق أخرى".

"الشعب أثبت أنه واع"

هذا وقد تزايدت حدة الغضب في الشارع المصري بعد سقوط قتلى وجرحى بين المتظاهرين في ميدان التحرير.

في هذا السياق، قال المحامي أسامة مرسي نجل الدكتور محمد مرسي القيادي في جماعة الإخوان المسلمين في مقابلة مع "راديو سوا" إن "النظام ضحى بخيرة شباب الوطن بطريقة تعامله التي شهدها العالم مع المتظاهرين في ميدان التحرير".

وحول تكرار أفراد من النظام المصري مقولة إن جماعة الإخوان هم المحرك الرئيسي لهذه المظاهرات، قال مرسي "إن الإخوان كانوا واضحين في موقفهم منذ اليوم الأول للمظاهرات، فهذه المظاهرات هي مظاهرات شعبية، ولا يستطيع الإخوان أو غيرهم أن يسرقوا هذا الدور القيادي. فالشعب أثبت أنه واع".

وأضاف "الإخوان شاركوا والإخوان يحثون الشعب على الاستمرار. والإخوان يقومون بدور وطني مثلهم مثل أي تيار منظم يراعي مصالح هذا البلد".
XS
SM
MD
LG