Accessibility links

logo-print

البورصات العربية تخسر 49 مليار دولار بسبب الأزمة في مصر


خسرت البورصات العربية 49 مليار دولار بسبب الأزمة الحالية في مصر، وفقا لتقرير أصدرته شركة الدراسات الكويتية "كامكو".

وقال التقرير إن القيمة السوقية للبورصات العربية الـ13 انخفضت من 991 مليار دولار في 25 يناير/ كانون الثاني ، أي في تاريخ بدء الاحتجاجات في مصر، إلى 942 مليار دولار بنهاية يناير/ كانون الثاني.

وسجلت اكبر الخسائر في الأسواق الخليجية التي خسرت 32 مليار دولار من قيمتها السوقية المجتمعة، لتصل إلى 750 مليار دولار، وتصدرت السوق السعودية الخسائر بإجمالي 21 مليار دولار.

وخسرت السوق المصرية 12 مليار دولار في اليومين الأولين من التظاهرات قبل أن تعلق نشاطها.

وعزت "كامكو" الخسائر إلى مخاوف المستثمرين إزاء إمكانية انتقال عدوى انتفاضتي تونس ومصر إلى دول اخرى وهروب رؤوس الأموال من المنطقة.

وشكلت خسائر الأزمة المصرية صدمة للأسواق العربية التي كانت في طور التعافي بعد الأزمة المالية العالمية في 2008.

وكانت الأسواق العربية عوضت مئة مليار دولار من خسائر الأزمة خلال 2010.

من جهة أخرى، ندد وزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان في بغداد الخميس باستغلال بعض الدول لما يحدث في مصر.

وقال خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره العراقي هوشيار زيباري إنه "لا شك في أن كلنا كدول نحتاج إلى تطوير وإصلاح ونظام أفضل تطورا أكثر تواصلا مع شعبه، لكن استغلال بعض الأطراف لما يحصل في مصر هو استغلال مقيت ومخز".

وشدد على ضرورة الوقوف مع مصر في الوقت الذي تحاول فيه بعض الأطراف أن تستغل وضع مصر لأجندة خارجية لديها، مضيفا أن هناك بعض الدول لا تفهم المنطقة ولا تفهم مصر وتحاول أن تستغل ما يحصل في مصر لصالحها، في إشارة إلى إيران.

XS
SM
MD
LG