Accessibility links

logo-print

أوباما يدعو الله أن "تنعم مصر بغد أفضل" والخارجية تندد بالحملة ضد وسائل الإعلام


قال الرئيس باراك أوباما الخميس إنه والشعب الأميركي يدعون الله أن "تنعم مصر بغد أفضل" وأن يحقق شعب مصر تطلعاته بالحصول على قدر أكبر من حقوق الإنسان والحرية.

وأضاف أوباما في صلاة صباحية "ندعو الله بأن ينتهي العنف في مصر وأن يحقق الشعب المصري تطلعاته ويحصل على حقوقه، وأن يبزع فجر يوم أفضل على المصريين والعالم.

وكان الرئيس أوباما قد طالب في وقت سابق القيام بإصلاح النظام السياسي في مصر والعمل على نقل سلمي للسلطة هناك "بشكل فوري".

التنديد بالحملة ضد وسائل الإعلام

ومن جهتها، نددت وزارة الخارجية الأميركية الخميس بـ"الحملة المنسقة" ضد وسائل الإعلام الأجنبية التي تغطي المظاهرات الشعبية ضد نظام الرئيس المصري حسني مبارك.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيليب كراولي على صفحته على موقع تويتر، "إننا نشهد حملة منسقة تستهدف ترهيب الصحافيين الأجانب في القاهرة وعرقلة التحقيقات الصحافية التي يقومون بها".

وعبر كراولي عن إدانة الولايات المتحدة لهذه الأعمال، التي جاءت على خلفية اتهامات من المؤيدين لنظام الرئيس مبارك للصحافيين الأجانب بزعزعة الاستقرار في مصر.

وكان عدد من مؤيدي الرئيس المصري قد داهموا فندق رمسيس هيلتون المطل على ميدان عبد المنعم رياض المجاور لميدان التحرير والذي يتواجد فيه الكثير من وسائل الإعلام العالمية في محاولة منهم لتعطيل التغطية الإعلامية لهؤلاء وإظهارهم لما يقوم به مؤيدو الرئيس من استهداف للمعارضين في ميدان التحرير.

وقالت قناة "الحرة" إنها وعدد من المحطات الأخرى قد اضطرت إلى إخلاء مكاتبها في الفندق بناء على رغبة مسؤوليه خوفا على سلامة الصحافيين من الهجمات التي ينفذها من وصفتهم بالبلطجية المؤيدين للرئيس مبارك.

مغادرة الرعايا الأميركيين

وفي هذه الأثناء، أصدرت وزارة الخارجية الأميركية مساء الأربعاء تحذيرا إلى الرعايا الأميركيين الموجودين في مصر دعت فيه من يرغب منهم بالمغادرة إلى التوجه "فورا" إلى المطار، مؤكدة أن أي تأخير في المغادرة "ليس مستحسنا".

وقالت الوزارة إن "كل المواطنين الأميركيين الباقين الراغبين في مغادرة مصر على متن رحلة تابعة للحكومة الأميركية والقادرين على ذلك، عليهم التوجه فورا" إلى مطار القاهرة الدولي "في أسرع وقت ممكن في 3 فبراير/شباط ".

وأضاف البيان محذرا من انه "من غير المرجح تسيير رحلات أخرى بعد يوم الخميس".

وبحسب مسؤولين أميركيين فان حوالي 1900 مواطن أميركي تم إخلاؤهم مع أسرهم منذ يوم الاثنين الماضي.

XS
SM
MD
LG