Accessibility links

رئيس الوزراء المصري يطالب أجهزة الأمن بعدم التعرض للمظاهرات السلمية


وسط استمرار الاستعدادات في مصر لانطلاق المزيد من التظاهرات، ذكر التلفزيون المصري اليوم، أن رئيس الوزراء أحمد شفيق طلب من وزير الداخلية عدم التعرّض لأي مظاهرات سلمية قد تشهدها مصر.

وأورد التلفزيون المصري منذ قليل، أن عدداً كبيراً من المتظاهرين يطالبون بمغادرة ميدان التحرير، وأن القوات المسلحة تسمح لهم بخروج آمن. ونقل التلفزيون عن مصدر أمني قوله إنه لا صحة لما تردّد في شأن القبض على من يخرُج من ميدان التحرير من المتظاهرين.

بايدن يدعو إلى ضبط النفس

من جهة أخرى، شدد نائب الرئيس الأميركي جو بايدن في اتصال هاتفي بنائب الرئيس المصري عمر سليمان على أن الحكومة المصرية مسؤولة على ضمان ألا تؤدي الاحتجاجات السلمية إلى العنف.
وقال بيان للبيت الأبيض إن بايدن دعا إلى ضبط النفس من قبل كل الأطراف، وحثّ على إجراء مفاوضات تشمل جميع الإطراف وتبدأ على الفور للوصول إلى حكم ديموقراطي.

وقال البيان إن بايدن شدد على أن الحكومة المصرية مسؤولة لجهة ضمان ألا تؤدي المظاهرات السلمية إلى العنف والترهيب وعلى السماح للصحافيين والمدافعين عن حقوق الإنسان بالقيام بعملهم المهم بما في ذلك الإفراج عمن اعتقلوا منهم.

نقل السلطة إلى حكومة مؤقتة

في السياق ذاته، دعت مسودة قرار في مجلس الشيوخ الأميركي الرئيس المصري حسني مبارك إلى نقل السلطة إلى حكومة مؤقتة تضم جميع الأطياف وذلك من أجل تصريف الأعمال في البلاد، ولا يتضمن مشروع القرار الذي يرعاه السناتور الجمهوري جون ماكين والسناتور الديموقراطي جون كيري دعوة محددة إلى مبارك للاستقالة.

ويدعو القرار أيضا الرئيس مبارك إلى البدء سريعاً في انتقال سلمي وسلس إلى نظام سياسي ديموقراطي، على أن يشمل ذلك نقل السلطة إلى حكومة مؤقتة تضم جميع الأطياف بالتنسيق مع زعماء من المعارضة المصرية والمجتمع المدني والجيش لتنفيذ الإصلاحات اللازمة لإجراء انتخابات حرة ونزيهة هذا العام.

XS
SM
MD
LG