Accessibility links

مئات آلاف المتظاهرين يطالبون من ميدان التحرير بتنحي مبارك


احتشد مئات آلاف المتظاهرين في ميدان التحرير بوسط القاهرة اليوم الجمعة في تحرك احتجاجي أطلق عليه اسم "جمعة الرحيل" يطالب بسقوط النظام وتنحي الرئيس المصري حسني مبارك عن سدة الرئاسة.

وتفقد وزير الدفاع المصري المشير حسين طنطاوي ومعه عدد من كبار قادة الجيش القوات المنتشرة في ميدان التحرير. وشوهد طنطاوي وهو يتحدث مع بعض المحتجين.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن طنطاوي قال لهم "يا جماعة الرجل قال لكم إنه لن يرشح نفسه مرة ثانية" ملمحا لما أعلنه الرئيس المصري في كلمة ألقاها الثلاثاء أنه لن يترشح لولاية رئاسية جديدة.

ودعا طنطاوي المتجمعين إلى مطالبة مرشد جماعة الإخوان بقبول الحوار مع السلطة قائلا "قولوا للمرشد أن يقعد معهم".

"اليوم الأخير لمبارك"

وقالت وكالة رويترز إن المتظاهرين هتفوا قائلين إن يوم الجمعة هو اليوم الأخير لمبارك بينما ترددت أغنية مصرية شهيرة تقول "مصر اليوم في عيد".

وسهر عدد كبير من المتظاهرين في ميدان التحرير بينما انشغل آخرون بنصب الخيام أو ناموا على الأرض متحدين دعوات من الجيش ونائب الرئيس عمر سليمان لفض اعتصامهم والعودة إلى منازلهم لأن مطالبهم قوبلت بالاستجابة.

كما دعا المنظمون المتظاهرين المصريين للمجيء من كل صوب إلى ميدان التحرير ومبنى الإذاعة والتلفزيون ومبنى البرلمان.

"إجراءات غير كافية"

من ناحية أخرى، صرح رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الجمعة أن الإجراءات الأولى التي اتخذتها السلطة المصرية على طريق الانتقال السياسي ليست كافية، محذرا من أنها ستفقد "أي مصداقية" إذا وقعت أعمال عنف جديدة في تظاهرات اليوم.

وقال كاميرون للصحافيين في بروكسل حيث تعقد قمة للاتحاد الأوروبي "بصراحة، الإجراءات التي اتخذت حتى الآن لا تلبي تطلعات الشعب المصري".

وأضاف "قلنا بوضوح انه على مصر اتخاذ مبادرات لتبرهن على وجود طريق واضح وشفاف للعملية الانتقالية".

وتابع أنه في المقابل "إذا رأينا اليوم في شوارع القاهرة أعمال عنف منظمة من قبل النظام أو اللجوء إلى البلطجية ليهاجموا المتظاهرين، فستفقد مصر ونظامها ما تبقى من مصداقية ودعم يتمتعان بهما في الغرب بما في ذلك في بريطانيا".

ضمان سلمية المظاهرات

بدورها، صرحت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الموجودة أيضا في بروكسل أن على السلطات المصرية ضمان تنظيم تظاهرات "حرة وسلمية".

وقالت ميركل "ننتظر من قوات الأمن المصرية أن تعمل بحيث تجري في يوم الجمعة الحاسم هذا تظاهرات حرة وسلمية".

من جهتها، قالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاترين آشتون انه من "الأساسي" أن تبدأ السلطات المصرية حوارا مع المعارضة بدون تأخير للخروج من الأزمة.

XS
SM
MD
LG