Accessibility links

الاتحاد الأوروبي يحذر السلطات المصرية من تعليق مساعداته ويدعو إلى بدء المرحلة الانتقالية


دعا قادة دول الاتحاد الأوروبي الـ27 إلى البدء بمرحلة الانتقال الديموقراطي في مصر الآن، مطالبين السلطات المصرية بتلبية تطلعات الشعب المصري عن طريق تطبيق الإصلاحات السياسية وليس عن طريق القمع.

وأدان قادة دول الاتحاد الأوروبي في بيان أعمال العنف التي شهدتها مصر، كما دعوا جميع الأطراف إلى ضبط النفس وتجنب مزيد من العنف وبدء البلاد في الانتقال المنظم إلى حكومة ذات قاعدة عريضة. كما حذر القادة الأوروبيون من تعليق مساعدات الاتحاد الأوروبي إلى مصر والبالغة نحو نصف مليار دولار خلال فترة الثلاثة أعوام الحالية.

وقال البيان إن علاقات الاتحاد الأوروبي مع مصر يجب أن تكون قائمة على أساس المبادئ التي تنص عليها اتفاقية الارتباط والالتزامات التي قطعت.

روسيا ترفض أي حل من الخارج

من جهتها، أعربت روسيا لمصر عن رفضها لأي حل مفروض من الخارج، في إشارة إلى الدول الغربية، لكنها متخوفة في الوقت نفسه مثل الولايات المتحدة وأوروبا من عدم الاستقرار في العالم العربي والذي يمكن أن يستفيد منه الإسلاميون، على ما يرى عدد من الخبراء. ودعا الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف إلى تسوية سلمية للمشاكل القائمة وفي إطار القانون.

وقال وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف "إننا نعتبر فرض أي حلول من الخارج وتوجيه الانذارات بأنه أمر غير ايجابي. إن القوى السياسية المصرية هي التي يجب أن تتوصل إلى التوافق".

وأكد لافروف على أمله بأن يرى في مصر دولة مستقرة مزدهرة وديمقراطية ونأمل أن تسوى المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في أسرع وقت ممكن وبالطرق السلمية.

دعوة لوقف استهداف الصحافيين

من ناحيته ، أعلن الاتحاد الدولي للصحافيين الذي يتخذ مقرا في بروكسل الجمعة انه وجه رسالة إلى رئيس الوزراء المصري احمد شفيق تطالب بوقف استهداف الصحافيين وبتعهد حكومته بحمايتهم.

وقال رئيس الاتحاد جيم بوملحة في رسالة له: "اكتب لك نيابة عن الاتحاد الدولي للصحفيين، الذي يمثل 130 نقابة صحفيين حول العالم ويضم أكثر من 600000 صحافي، للاحتجاج بأقوى العبارات ضد الهجمات التي يقوم بها مؤيدون لرئيسك ضد الصحفيين الذين يغطون الأحداث الحالية في مصر".

وتابع بوملحة من الواضح أن هذه حملة مخططة ومدبرة هدفها هو ترهيب الصحفيين ومنعهم من القيام بواجبهم الصحافي، بعد أن عدد حالات التعرض لصحافيين استهدفوا في الأيام الأخيرة من طرف عناصر اتهموهم بزعزعة النظام.

وأعرب الاتحاد عبر موقعه على الانترنت عن أسفه على تحريض التلفزيون الرسمي على العنف ضد الصحافيين الأجانب عبر لوم الصحافة الدولية لما يحدث في مصر.

XS
SM
MD
LG