Accessibility links

السلطات السورية تعتقل معارضا إسلاميا إثر دعوته إلى إنهاء حكم حزب البعث


قال نشطاء في مجال حقوق الإنسان إن السلطات السورية ألقت القبض على الإسلامي غسان النجار بعدما دعا إلى احتجاجات سلمية للمطالبة بإنهاء حكم حزب البعث في أعقاب المظاهرات في مصر.

وأضاف النشطاء أن ضباط الأمن ألقوا القبض على النجار في منزله في حلب يوم الخميس، وكان النجار قضى سنوات في السجن منذ الثمانينات بسبب انتمائه لجماعة الإخوان المسلمين.

ومن جهته، استبعد المحلل السوري أحمد الحاج علي أن تشهد سوريا ما شهدته تونس، وما تشهده مصر حاليا من تحركات احتجاجية مناهضة للنظام.

وقال في حديث لـ"راديو سوا": "في سوريا عوامل الاطمئنان موجودة وقائمة ولذلك لا نجد هناك إمكانية للحديث عن معارضة حقيقية لأنه لا يوجد دوافع سياسية أو عقائدية يمكن أن تطرح بشكل معارضة، نعم يوجد الآن حالة تشكل للطبقة الوسطى والتي تعرضت للتآكل في السابق".

ولكن في الوقت نفسه أقر المحلل السوري بالحاجة إلى تغييرات في سوريا وقال إن رئيس البلد نفسه متنبه إلى هذا الأمر، كما أشار بضرورة التخلص من البيروقراطية الموجودة في البلاد.

وأفادت وكالة رويترز للأنباء بأن نشطاء آخرين حاولوا تنظيم احتجاجات يومية تضامناً مع المتظاهرين المصريين هذا الأسبوع، غير أنها لم تنجح بسبب الوجود الأمني الكثيف الذي منعها من المضي قدماً.

XS
SM
MD
LG