Accessibility links

أوباما يبحث الوضع في مصر مع عدد من زعماء الدول ويؤكد أهمية الانتقال السلمي للسلطة


كرّر الرئيس باراك أوباما تأكيده على أهمية إجراء عملية انتقال منظمة وسلسة للسلطة في مصر على أن تبدأ الآن، وتقود نحو حكومة تستجيب لتطلعات الشعب المصري، بما في ذلك إجراء مفاوضات شاملة وذات مصداقية بين الحكومة والمعارضة.

وفي هذا السياق ،أجرى الرئيس أوباما السبت محادثات هاتفية مع عدد من الزعماء الأجانب ناقش خلالها الوضع الحالي فى مصر. ووفق بيان صادر عن البيت الأبيض فلقد اتصل الرئيس أوباما مع ولي عهد دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد، ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وعبّر الرئيس أوباما خلال المحادثات عن قلقه البالغ إزاء استهداف الصحفيين وجماعات حقوق الإنسان، وجدد التأكيد على مسؤولية الحكومة المصرية في حماية حقوق شعبها،والإفراج فوراً عن الذين اعتقلوا ظلماً.

كما جدّد الرئيس أوباما التأكيد على أهمية إجراء عملية انتقال منظمة وسلمية للسلطة، تبدأ الآن، وتقود إلى حكومة تستجيب لتطلعات الشعب المصري، بما في ذلك إطلاق مفاوضات شاملة وذات مصداقية بين الحكومة والمعارضة.

من جهة ثانية لفت بيان البيت الأبيض إلى أن الرئيس اوباما استعرض مع المستشارة انجيلا ميركل التطورات في الشرق الأوسط بشكل موسع، بما في ذلك اجتماع اللجنة الرباعية في ميونيخ.

بايدن يتصل بنائب الرئيس المصري

من جانبه ناقش جوزيف بايدن نائب الرئيس الأميركي مع نائب الرئيس المصري عمر سليمان. مسألة التقدم في بدء مفاوضات شاملة وذات مصداقية في شأن انتقال مصر إلى حكومة ديموقراطية تلبي تطلعات الشعب المصري.

وشدد بايدن على الحاجة إلى خطة إصلاح ملموسة، وفق جدول زمني واضح، وخطوات فورية تظهر للرأي العام والمعارضة التزام الحكومة المصرية بالإصلاح.

وأعرب نائب الرئيس بايدن عن قلقه إزاء الاستهداف المستمر للمجتمع المدني، ودعا إلى الإفراج الفوري عن الصحافيين والنشطاء والمدافعين عن حقوق الإنسان الذين اعتقلوا من دون سبب.

استمرار المطالبة بتنحي الرئيس مبارك

وعلى صعيد آخر، واصل المصريون تحركهم في ميدان التحرير للمطالبة بتنحي الرئيس حسني مبارك، وعلى وقع حركة الاحتجاج هذه استقال جمال مبارك نجل الرئيس المصري من مواقعه في قيادة الحزب الوطني الحاكم وكل أعضاء هيئة مكتب الحزب.

وأعلن التلفزيون المصري استقالة أعضاء هيئة المكتب السياسي للحزب الديموقراطي الحاكم، الذي يشكل الهيئة التنفيذية للحزب.وأوضح التلفزيون ، أن الرئيس مبارك بصفته رئيساً للحزب، عيّن حسام بدراوي أميناً عاماً للحزب وللجنة السياسات.

XS
SM
MD
LG