Accessibility links

logo-print

اوباما يعرب عن ثقته في استمرار الشراكة مع مصر في ظل الحكومة القادمة


عبر الرئيس باراك أوباما عن ثقته في أن يؤدي الانتقال المنظم للسلطة في مصر إلى حكومة تبقى على شراكة مع الولايات المتحدة، غير أنه أكد في الوقت ذاته أن أفكار جماعة الإخوان المسلمين التي تعد الكتلة المعارضة الأكثر تنظيما في مصر تحتوي على عناصر معادية للولايات المتحدة.

وقال أوباما في مقابلة مع شبكة Fox News إن الإخوان المسلمين لا يتمتعون بتأييد الأغلبية في مصر معربا عن رغبته في أن تتضمن الحكومة المصرية القادمة تمثيلا شاملا للشعب المصري.

وتابع قائلا إنه "من المهم لنا ألا نقول إن أمامنا خيارين فقط أما الاخوان المسلمين أو شعب مصري مقهور، ما أريده هو حكومة ممثلة للشعب في مصر، وأنا على ثقة بأن مصر إذا مضت في عملية انتقال منظمة فستكون لدينا في مصر حكومة يمكن أن نعمل معا كشركاء."

وأضاف اوباما أن مبارك وحده، الذي حكم مصر لمدة 30 عاما، هو الذي يعرف ما إذا كان سيغادر منصبه قريبا أم لا.

واستطرد قائلا "إن ما نعرفه هو أن مصر لن تعود إلى ما كانت عليه... فالشعب المصري يريد الحرية. إنهم يريدون انتخابات حرة ونزيهة، ويريدون حكومة تمثل كل الأطياف، ويريدون حكومة مسؤولة، لذا فإن ما قلناه هو أن عليكم أن تبدأوا الانتقال الآن."

مشاركة واسعة للمعارضة

ومن ناحيتها، دعت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون إلى اشتراك واسع للقوى السياسية المصرية في المحادثات مع الحكومة من أجل ضمان تحقيق " الآمال المشروعة" للشعب.

وقالت كلينتون للصحافيين على طائرتها يوم الأحد في طريق عودتها من مؤتمر ميونيخ الأمني "إننا نريد أن نرى بدء عملية تقود إلى انتقال منظم بها معالم وخطوات جادة تؤدي بنا إلى انتخابات حرة ونزيهة ".

وذكر بيان لوزارة الخارجية أصدرته يوم الأحد أن كلينتون أكدت خلال محادثة مع رئيس الوزراء المصري احمد شفيق مساء السبت "على الحاجة لضمان تحقيق الآمال المشروعة للشعب المصري ولضمان مشاركة قطاع واسع من اللاعبين السياسيين والمجتمع المدني في العملية التي يقودها المصريون."

وأضاف البيان أن كلينتون أكدت كذلك أن حالات التعرض للناشطين والصحافيين والعناصر الأخرى من المجتمع المدني واحتجازهم يجب أن تنتهي.

وبدوره قال السناتور جون كيري رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي يوم الإحد إنه سعيد بما وصفها بسلسلة الأحداث السريعة والمثيرة صوب رحيل الرئيس حسني مبارك وإجراء انتخابات ديمقراطية في مصر.

وقال كيري إنه يجب على مبارك "أن يوضح الجدول الزمني لانتقال السلطة، وتوضيح ماهية هذه العملية على وجه الدقة" مؤكدا أنه "إذا حدث ذلك فمن الممكن بحق أن يؤدي هذا إلى نتيجة أفضل".

وكان عمر سليمان نائب الرئيس المصري الذي عمل لسنوات طويلة رئيسا للمخابرات قد أجرى محادثات لم يسبق لها مثيل مع الإخوان المسلمين وعدد آخر من جماعات المعارضة يوم الأحد بينما قال المحتجون في ميدان التحرير إنهم سيصعدون من معركتهم لاسقاط حكم مبارك.

يذكر أن مبارك قد رفض حتى الآن الاستجابة لمطالب المحتجين بتنحيه الفوري عن السلطة وأكد عزمه على البقاء في الحكم حتى نهاية مدته الدستورية في سبتمبر/أيلول القادم.

XS
SM
MD
LG