Accessibility links

ارتفاع عدد المستخدمين العرب لفيسبوك 78 بالمئة في 2010


أفاد التقرير الأول حول الإعلام الاجتماعي في العالم العربي، والذي أصدرته كلية دبي للإدارة الحكومية بأن مواقع التواصل الاجتماعي مثل "فيسبوك" و"تويتر"، ستواصل لعب دورها الهام في تنظيم الحراك الاجتماعي في العالم العربي، وخاصة لدى شريحة الشباب.

وحسب التقرير، فقد ارتفع العدد الإجمالي لمستخدمي موقع فيسبوك في العالم العربي بنسبة 78 بالمئة من 11.9 مليون مستخدم في يناير/كانون الثاني 2010 إلى 21.3 مليون مستخدم في ديسمبر/كانون الأول من العام نفسه، علماً أن الشباب يشكلون 75 بالمئة من مستخدمي هذا الموقع في البلدان العربية.

وأظهر بيان صحافي تلقته وكالة رويترز، أن دولة الإمارات العربية المتحدة جاءت في المرتبة الأولى بين دول العالم العربي من حيث استخدام موقع فيسبوك، إذ إن 45 بالمئة من سكانها لديهم حسابات على الموقع، كما حلّت الإمارات بين أفضل 10 دول في العالم استخداما للموقع من حيث عدد السكان.

وقال فادي سالم مدير برنامج الحوكمة والابتكار في كلية دبي للإدارة الحكومية "أكدت الأحداث التي شهدتها كل من تونس ومصر على قوة وسائل التواصل الاجتماعي في تنظيم الحركات الاجتماعية في العالم العربي.

وأضاف سالم أن هذه المواقع استطاعت الوصول إلى شريحة جماهيرية واسعة من الشباب في عدد من بلدان العالم العربي حيث أن 225 مليونا من العرب هم تحت سن الثلاثين، وأصبحوا قادرين على الاستفادة من هذه المنصات في جميع جوانب حياتهم.
XS
SM
MD
LG