Accessibility links

الفيفا يقرر إقامة مونديال 2022 في الصيف وفي قطر وحدها


صرح رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" سيب بلاتر بأن نهائيات كأس العالم 2022 البالغ عددها 64 مباراة ستقام في الصيف وفي دولة قطر وحدها، دون مشاركة أي من جاراتها في التنظيم.

وجدد الفيفا ما أعلنه منذ أسبوعين، حيث قال بلاتر في مقابلة أجرتها معه هيئة الإذاعة البريطانية BBC إنه لا توجد أي خطط لإقامة كأس العالم في الشتاء وإن أي طلب بشأن ذلك يجب أن يصدر من قطر التي سبق أن أعلنت استعدادها لاستضافة البطولة في الصيف.

وأوضح بلاتر أن اللجنة التنفيذية تملك الحق في إجراء تغييرات، لكن فيما يتعلق بتعديل التوقيت يجب أن يصدر هذا الطلب من الدولة المنظمة. وتابع "قطر لم تتحرك في الوقت الحالي. اعتقد أن الحديث متوقف الآن في هذا الأمر، لأننا وقعنا مؤخرا فقط منذ عدة أيام على الوثائق النهائية لمنح قطر حق التنظيم."

واختيرت قطر في ديسمبر/كانون الأول الماضي لاستضافة البطولة بعد منافسة مع استراليا واليابان وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة، حيث أبدت رغبتها في استضافة البطولة بشكلها المعتاد في الصيف وستتغلب على درجات الحرارة العالية المتوقعة عن طريق استخدام تكنولوجيا تبريد الهواء في الملاعب المختلفة ومدرجات الجماهير.

يشار إلى أن اقتراح إقامة البطولة في الشتاء خلال شهري يناير/كانون الثاني أو فبراير/شباط حظي بتأييد عدد كبير من الشخصيات الرياضية البارزة مثل الألماني فرانز بكنباور والفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، لكن بلاتر نفى تأييده إقامة البطولة في الشتاء، خشية تضارب موعد البطولة في حال إقامتها في الشتاء مع دورة الألعاب الاولمبية الشتوية.

واقترح بلاتيني أيضا إقامة "كأس العالم في الخليج" على أن تتقاسم قطر تنظيم البطولة مع جاراتها في المنطقة.

XS
SM
MD
LG