Accessibility links

logo-print

منتصف يوليو المقبل موعدا للانتخابات المحلية الفلسطينية



صرح وزير في الحكومة الفلسطينية التي يترأسها سلام فياض لوكالة الصحافة الفرنسية بأن الحكومة ستعلن اليوم الثلاثاء منتصف يوليو/تموز موعدا للانتخابات المحلية.
وقال الوزير الذي فضل عدم ذكر اسمه قبل انعقاد الاجتماع أن "الاقتراح الذي سيقدم هو منتصف يوليو/تموز المقبل، والقرار سيتخذ بهذا التاريخ".
وكانت الحكومة الفلسطينية قررت في اجتماع الاسبوع الماضي انها ستحدد الثلاثاء موعدا لهذه الانتخابات.
وكان من المفترض أن تجري انتخابات الهيئات المحلية في يوليو/تموز الماضي إلا أن الحكومة قررت تأجيلها بعدما رفضت حماس التي تسيطر على قطاع غزة اجراءها في القطاع.
وعلى الاثر رفعت عدة كتل انتخابية دعوى أمام المحكمة العليا الفلسطينية ضد قرار الحكومة التي أعلنت لاحقا بطلانه.
وسيشمل موعد هذه الانتخابات الضفة الغربية وقطاع غزة، إلا أن حكومة حماس المقالة في غزة كانت قد اعلنت رفضها المسبق لاجراء هذه الانتخابات قبل التوصل إلى توافق وتحقيق المصالحة.
لكن مصادر في لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية قالت إن اللجنة اعدت خطة لاجراء هذه الانتخابات بعد صدور القرار تأخذ بالحسبان الرفض المسبق لحركة حماس، مضيفة "بالتالي فان الانتخابات المحلية ستجري فقط في الضفة الغربية".
ويبلغ عدد الهيئات المحلية التي من المفترض ان تشملها الانتخابات 290 هيئة في الضفة الغربية، و25 هيئة في قطاع غزة.
ويبلغ عدد الذين يحق لهم الانتخاب حاليا حوالى مليون و300 الف ناخب، غير أن هذا العدد سيرتفع بعد أن تبادر لجنة الانتخابات إلى استحداث السجل الانتخابي قبل الانتخابات المقبلة.


XS
SM
MD
LG