Accessibility links

استقالة وزير الثقافة المصري وأبو الغيط يحذر من تدخل الجيش في الأزمة لحماية الدستور


قدم وزير الثقافة المصري الجديد جابر عصفور استقالته من منصبه الأربعاء "لأسباب صحية" فيما قال مصدر مقرب منه أن "نص الاستقالة تضمن عدة أسباب سيكشف عنها في وقت لاحق".

وكان عصفور قد تعرض لانتقادات بسبب قبوله منصب وزير الثقافة في وقت تشهد فيه البلاد انتفاضة من أجل الديموقراطية، وهو ما وصفه منتقدوه بأنه أمر يتناقض مع تاريخ عصفور كمثقف مؤمن بالحرية.

من ناحية أخرى، حذر وزير الخارجية المصرية أحمد أبو الغيط الأربعاء من أن يضطر الجيش إلى "التدخل للحفاظ على الدستور" في حالة حدوث فوضى .

وقال أبو الغيط في مقابلة مع قناة "العربية" الفضائية إنه "يجب أن نحافظ على الدستور حتى لو تم تعديله، لأنه عندما نسير في عملية دستورية نحمي البلد من محاولة بعض المغامرين الأخذ بالسلطة والإشراف على العملية الانتقالية، وإذا حدث فإن الدستور ليس في إطار العمل، وبالتالي سنجد القوات المسلحة مضطرة للدفاع عن الدستور والأمن القومي المصري طبقا للقسم (الذي التزم به الجيش) ومن ثم فإننا سنجد أنفسنا في وضع غاية الخطورة"، حسب قوله.

وكان نائب الرئيس المصري عمر سليمان قد دعا إلى إنهاء مظاهر الاحتجاج في أقرب وقت ممكن، كما حذر المتظاهرين من حدوث "انقلاب" في الدولة إذا استمرات حركة التظاهرات.

ويقوم سليمان الذي تم تعيينه في منصبه بعد اندلاع الأزمة بإدارة حوار سياسي مع ممثلين للمعارضة من بينهم حركة الإخوان المسلمين التي أكدت أكثر من مرة أنها لن توقف احتجاجاتها إلا إذا تنحي الرئيس حسني مبارك.
XS
SM
MD
LG